المحلية

بعد رفعها سعر الدولار.. الجمعيات الفلاحية تهاجم المالية وتطالبها بدفع مستحقات المزارعين

انتقد الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، الاحد، قرار وزارة المالية بخفض سعر الدينار العراقي، مشيرا إلى أن القرار تسبب بخسائر كبيرة للفلاحين والقطاع الزراعي.
وقال رئيس الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حيدر العصاد، في بيان تلقت /الاولى نيوز/ نسخة منه، أن “الفلاح هو أكثر من تضرر بارتفاع سعر العملة الذي عملت عليه وزارة المالية، والذي يبدو انه اجراء غير مدروس”.
واشار، الى ان “الفلاح يعتمد على المواد المستوردة بنسبة كبيرة في العملية الزراعية مثل البذور والاسمدة والاغطية البلاستيكية وغيرها من المواد والتي تحسب عليه بالدولار الاميركي بينما هو يسوق منتوجه بالدينار العراقي”.
واوضح العصاد، ان “هذا الامر سيولد فجوة كبيرة ما بين تكلفة العملية الزراعية وما بين سعر تسويق المنتج في الأسواق المحلية”.
وأضاف أنه “كان على وزارة المالية تسديد ما بذمتها للفلاحين من مستحقاتهم للموسم الزراعي الماضي والتي تبلغ تريلوني دينار تقريباً قبل ان تبدأ برفع سعر الصرف للدولار وتتسبب بخسارة فادحة للفلاح والمواطن على حد سواء”.
وحّمل رئيس الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، “وزارة المالية المسؤولية لهذه الخسارة الكبيرة”, مطالبا إياها “بالاسراع لتسديد المستحقات بأقرب وقت ممكن”.
وكانت وثيقة، نشرتها /الاولى نيوز/ في وقت سابق، اليوم الاحد، قد كشفت عن تدشين البنك المركزي العراقي التسعيرة الجديدة لبيع الدولار في المزاد العلني لبيع العملة.

الاولى_نيوز_متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى