الأقتصادية

بغداد ترسل 200 مليار دينار لأربيل من اجل دفع الرواتب

كشفت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء (31 آب 2021)، عن إرسال الحكومة الاتحادية مبلغ 200 مليار دينار إلى إقليم كردستان من أجل دفع رواتب الموظفين، فيما أكدت أن حصة الإقليم من موازنة 2021 لم تطلق حتى الآن لعدة أسباب.

وقال عضو اللجنة، محمد الشبكي، في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “إقليم كردستان ما يزال يستلف من بغداد مبلغ 200 مليار دينار شهريا كسلفة تشغيلية على اعتبار أن حصة من قانون موازنة 2021 لم تطلق لحد الآن لعد الايفاء بالالتزامات المترتبة عليه”.

وأضاف أن “هناك أربعة التزامات في موازنة 2021 منها تسليم 250 ألف برميل يوميا من النفط إلى جانب نصف الإيرادات غير النفطية للحكومة الاتحادية، لم يلتزم بها لحد الآن لذلك لا تمتلك الحكومة صلاحية اطلاق حصة الإقليم دون الالتزام بتلك الفقرات التي وردت في المادة 11 من قانون الموازنة العام الحالي”.

وبين أن “الحكومة تدفع مبلغ 200 مليار دينار لكردستان كسلفة بناءً على نص المادة 27 من قانون الإدارة المالية”، منوها إلى أن “بغداد ارسلت الشهر الحالي مبلغ 200 مليار أيضا لكردستان”.

يشار إلى أن حكومة إقليم كردستان في أربيل، قد استأنفت استلاف مبالغ مالية من بغداد منذ أشهر، تصل قيمة المبلغ الواحد إلى 200 مليار دينار شهرياً، من أجل تسديد رواتب موظفي دوائر الإقليم الحكومية، المتوقفة منذ مدة طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى