المحلية

بغداد.. ورشة تدريبية برعاية اليونسكو ومشاركة الداخلية لتعزيز حرية الرأي

أطلقت منظمة اليونسكو بالتعاون مع الإنتربول ووزارة الداخلية العراقية وهيئة الإعلام والاتصالات، اليوم الثلاثاء، ورشة تدريبية في بغداد للتركيز على مفاهيم حرية الرأي والتعبير في العراق.  
وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات لمنظمة اليونسكو في العراق ضياء السراي، للوكالة الرسمية تلقته (الاولى نيوز)، إن” المشروع يتضمن تدريباً مكثفاً (أونلاين) لمدة خمسة اسابيع لمنتسبي وزارة الداخلية من ضباط ومراتب، إضافة الى القضاة والجهات الساندة للقضاء ومنظمي الإعلام والاتصالات في نقابة الصحفيين وهيئة الاتصالات واكاديميات صحفية واعلامية ومدافعين عن حقوق الإنسان “.
وتابع، أن” المنهاج التدريبي تم تطويره بجهود مشتركة لمدة عام بين اليونسكو ومؤسسات دولية بهدف تسليط الضوء على اخر تحديثات لحرية التعبيرعن الرأي وقوانينها وإجراءاتها والتكييفات المحلية والدولية المتعلقة بحرية التعبير عن الرأي”.
وأشار إلى، أن” هناك قنوات دولية يمكنها مساعدة الصحفي الذي يتعرض لخرق او انتهاك لحقوقه، مؤكداً عن وجود مساع لزج عدد أكبر من ضباط ومنتسبي وزارة الداخلية في المرحلة الاولى”.
ولفت إلى أن” العمل في الكورس سيستمر لمدة عام اون لاين عبر شبكات الانترنيت وسيتضمن مجموعة اختبارات للحصول على شهادة التدريب وهي خطوة مهمة في مجال استجابة العراق للاستعراض الدولي الشامل وتوصيات جنيف عام 2019 التي ستعود قريباً”. 
بدوره أكد رئيس خلية الإعلام الأمني مديرالعلاقات والإعلام لوزارة الداخلية اللواء سعد معن لــ (الاولى نيوز)، أن “الدورة التدريبية ستستمر 5 اسابيع وستركز على مفاهيم حرية التعبير عن الرأي والتكييف القانوني لها مع القوانين الدولية والمحلية وسلامة الصحفيين وحمايتهم”. 
وأضاف، أن” وزارة الداخلية ستشرك عدداً كبيراً من ضباطها ومنتسبيها في هذا البرنامج التدريبي الذي سيوفر معلومات كافية للضباط والمنتسبين حول آلية التعامل مع الإعلاميين والصحفيين في توفير المناخات مناسبة للحصول على المعلومة “، مبيناً أن” الدورة ستتضمن محاضرات مفيدة، فضلاً عن التعرف على المعايير العالمية المشتركة بين الإعلاميين والصحفيين والقانونيين لمنتسبي وزارة الداخلية”. 
من جانبه قال مدير تنظيم المرئي والمسموع في هيئة الإعلام والاتصالات حسين زامل، لــ (الاولى نيوز)، إن” الكورس التعليمي سينطلق من منظمة اليونسكو باعداد من قبل منظمة الشرطة الدولية”. 
 وأضاف، أن” هيئة الإعلام والاتصالات ومنظمة اليونسكو مكتب بغداد ووزارة الداخلية سيوفرون الأجواء للمشاركة في الدورة التدريبية والتي من شأنها ان توفر معلومات غزيرة للصحفيين والاعلاميين في حق الحصول على المعلومة والسلامة الصحفية، لافتاً إلى أن” الدورة ستشمل القيادات الأمنية والمؤسسات القضائية حول مكافحة الإفلات من العقاب لقتلة الصحفيين”. 
وأكد أن” الورشة التدريبية ستوفر بشكل عام بيئة سليمة للصحفي في حق التعبير وحق الحصول على المعلومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى