الرياضية

أوساكا أعلى اللاعبات أجراً بالعالم بـ57 مليون دولار

لا يكاد الجدل عن المساواة في الأجور بين الرجال والنساء في عالم الرياضة يختفي، حتى يطل برأسه مجدداً، إذ ظل يأخذ في سيرورة تواريه وحضوره على واجهة الأحداث أبعاداً مختلفة من ردود الأفعال، جعلت منه على الدوام مادة دسمة لوسائل الإعلام العالمية.

ولا يبدو التفاوت الكبير في الأجور أمراً سرياً في عالم الرياضة، إذ تكفي نظرة واحدة على مداخيل الرجال السنوية ومقارنتها بنظيرتها لدى السيدات لتأكيد الظاهرة، بل وأحقية اللاعبات في ردم الهوة الكبيرة في الأجور والجوائز بين الجنسين.

وما بين المطالب والواقع المعاش، نشرت مجلة فوربس الأمريكية مؤخراً تقريراً إحصائياً مهماً، ربما شكل في غالبيته بارقة أمل لأولئك المطالبات برفع مداخيل النساء أسوة بما يحدث سنوياً في عالم الرجال.

وبحسب التقرير، فإن مداخيل العشر الأوائل في قائمة أعلى اللاعبات أجراً في العالم لسنة 2021 شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، بلغت نسبته 23% عن سنة 2020.

وبلغ إجمالي دخل اللاعبات العشر في القائمة 167 مليون دولار، متخطياً الفترة الذهبية لهن وتحديداً في 2013، إذ حققن وقتها 143 مليون دولار.

وبحسب مجلة فوربس فإن الطفرة الحالية في أجور اللاعبات، هو التفات الرعاة أكثر لهن، إذ ظلت نجمات التنس وغيرها من الرياضات بمنزلة سوق رابحة لكبار الشركات.

ورفع ذلك كثيراً من مداخيل اللاعبات، في وقت لا تزال فيه مكاسبهن المالية من الفوز بالألقاب محل تساؤل وجدل، بسبب بعدها عن الرجال.

بايلز تزاحم التنس

فاجأت نجمة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز الجميع بمزاحمتها نجمات التنس، إذ بلغت مداخيلها 10.1 مليون دولار، 100 ألف دولار من داخل الملعب و10 ملايين دولار من خارجه.

أما المركز الخامس في القائمة فكان من نصيب لاعب التنس الإسبانية غاربيني موغوروزا، التي بلغ أجرها السنوي 8.8 مليون دولار، 2.8 مليون دولار من داخل الملعب، و6 ملايين دولار من خارجه.

وتربعت لاعبة الغولف الكورية جين يونغ كو في المركز السادس بـ7.5 مليون دولار، 3.5 مليون دولار من داخل الملعب، و4 ملايين يورو من خارجه.

وجاءت في المركز السابع لاعبة الريشة الطائرة الهندية بي في سيندهو بـ7.2 مليون دولار، 200 ألف من داخل الملعب، و7 ملايين من خارجه.

آخر 3 في القائمة

بدورها، احتلت لاعبة التنس الأسترالية آشلي بارتي المركز الثامن بـ6.9 مليون دولار، 3.9 مليون دولار من داخل الملعب، و3 ملايين دولار من خارجه.

أما لاعبة الغولف الأمريكية نيليي كوردا صاحبة المركز التاسع بـ5.9 مليون دولار، 2.4 مليون دولار نظير مكافآت الفوز ومستحقات المشاركات، و3.5 مليون دولار من خارج الملعب.

وجاءت في المركز العاشر في قائمة أعلى اللاعبات أجراً لاعبة السلة الأمريكية كانديس باركر بـ5.7 مليون دولار، 200 ألف منها من داخل الملعب، و5.5 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى