السياسية

بلاسخارت من مجلس الأمن تطالب بحل المجموعات المسلحة غير الشرعية في العراق

أكدت المبعوثة الاممية للعراق جينين بلاسخارت، إن هناك مجموعات مسلحة خارج نطاق الدولة العراقية تمنعه من العمل بصورة طبيعية، مطالبة الحكومة بحماية المتظاهرين ومحاكمة مرتكبي الانتهاكات.

وقالت بلاسخات خلال جلسة لمجلس الأمن حول العراق، إنه “يجب الاعتراف بانتهاكات حقوق الانسان التي يتعرض لها العراقيون و‏‎على الدولة حماية المتظاهرين محاكمة مرتكبي الانتهاكات”.

واضافت أن “‏‎هناك مجموعات مسلحة خارج نطاق الدولة العراقية تمنعه من العمل بصورة طبيعية حيث أن الصورة الأمنية في العراق معقدة والجماعات المسلحة منتشرة بالشوارع “، مطالبة بـ”حل المجموعات المسلحة غير الشرعية في العراق”.

وبينت أن “‏‎التظاهرات في العراق لم تحصل في عشية وضحاها ولن تحل بلحظة ومشاركة النساء بالتظاهرات غير مسبوقة في العراق”، مشيرة أنه “‏‎على كل طرف سياسي العمل على استعادة ثقة الشارع العراقي”، لافتة الى ان “‏‎إصلاح النظام العراقي من الفساد ضروري لتحقيق حياة أفضل”.

واكدت أن “المصالح الحزبية الخاصة تعيق نجاح العراق”، مبينة أنه “‏‎لا يمكن تجاهل تهديد الإرهاب في العراق وان داعش يحاول التصعيد”.

وتابعت: “يجب تعزيز سيادة القانون وفرص الحل في العراق تضيق اكثر فاكثر”، مبينة أن “فترة 15 يوما لتسمية بديل لعلاوي غير كافية للتوصل لاتفاق سياسي”.

وطالبت بلاسخارت “البرلمان الانتهاء من قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى