slideالأقتصادية

بنك دولي يؤكد ان انخفاض النفط “مؤقت” .. والنظرة المستقبلية لا تزال تصاعدية

الاولى نيوز / بغداد

اكد بنك “جولدمان ساكس” الدولي، أن التراجعات الحالية في أسعار النفط الخام مؤقتة، وأن النظرة المستقبلية لأسعار النفط لا تزال تصاعدية.

وذكر البنك في تقرير له اليوم ، إن” خطة السعودية وروسيا المتوقعة لزيادة الإنتاج بعد أكثر من عام من القيود والتخفيضات الإنتاجية تجيء في توقيت جيد، بعدما نجحت الشراكة بين المنتجين في التخلص من حالة التخمة العالمية السابقة في الإمدادات، مشيرا إلى أنه حتى لو زادت الدول في “أوبك” وخارجها لمستويات الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا، فإن ذلك سيعوض فقط حالة انخفاض الإنتاج بشكل اضطراري في بعض الدول مثل فنزويلا ونيجيريا وأنجولا، إلى جانب إيران التي دخلت أخيرا على خط تراجع الإنتاج.

وأضاف “جولدمان ساكس”، أن الطلب المتزايد وتخفيضات الإنتاج من قبل “أوبك” وحلفائها ساعد على إنعاش أسعار الخام من أسوأ انهيار في السنوات الأخيرة، مبينا أن تراجع الأسعار في الفترة الحالية سيكون محدودا، ولن يهبط مرة أخرى إلى مستوى عام 2014.

وتابع التقرير أن “الوضع الراهن يتطلب من منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” اعتماد اقتراح رفع الإنتاج من خلال زيادة إضافية في العام المقبل، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيزيد من تقليص الطاقة الاحتياطية المحدودة بالفعل في العام المقبل”.

واشار إلى أن الأسعار تتراجع بالفعل بعد أن أشارت السعودية وروسيا الأسبوع الماضي إلى أنها ستعيد زيادة بعض الإنتاج، الذي تقلص في إطار اتفاق جمع 22 دولة منتجة أخرى، مشيرا إلى أنه يجري حاليا وقبل الاجتماع الحاسم في فيينا استشارة معظم المنتجين حول اقتراح إعادة زيادة ضخ الإمدادات.

وجدد البنك الأمريكي توقعاته السابقة بأن سعر خام برنت سيسجل 82.50 دولارا للبرميل في الربع الثالث، كما يرى زيادة المخاطر على الأسعار في النصف الثاني من 2018-2019، حيث ستتجه إلى تسجيل مزيد من الارتفاع.

وارتفع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 21 سنتا أو 0.28 في المائة إلى 75.51 دولارا للبرميل بعدما بلغ عند التسوية السابقة أدنى مستوياته منذ الثامن من أيار (مايو) عند 75.30 دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.11 دولارا أو 1.64 في المائة إلى 66.77 دولارا للبرميل لتقبع قرب أدنى مستوياتها منذ 17 نيسان (أبريل).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى