العربية والدولية

بوتين يقترح تمديد “نيو ستارت” عاما دون شروط

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، تمديد معاهدة “نيو ستارت” (ستارت الجديدة) بين موسكو وواشنطن لمدة عام وبدون شروط .

ونقل بيان للكرملين عن بوتين قوله خلال اجتماع المجلس الأمني: “لدي مقترح؛ وهو تمديد الاتفاق الحالي دون أي شروط مسبقة لمدة عام على الأقل ليتسنى لنا إجراء مفاوضات حقيقية”.

يأتي ذلك فيما أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، التوصل إلى اتفاق مبدئي مع روسيا بشأن تمديد أجل معاهدة ستارت النووية الجديدة “نيو ستارت”، آخر اتفاقية أساسية للأسلحة النووية بين البلدين.

وقال المفاوض الأمريكي مارشال بيلينجسلي: “نرغب في الواقع في تمديد معاهدة ستارت الجديدة لوقت معين، شرط أن يوافقوا في المقابل على الحد من ترسانتهم النووية”.

وأضاف: “نعتقد أن هناك اتفاقا مبدئيا على أعلى مستوى بين حكومتينا”.

وكانت روسيا دعت، في وقت سابق، إلى التوصل لنسخة جديدة من معاهدة ستارت النووية مع الولايات المتحدة.

وبحسب نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، فإن “سريان المعاهدة الرئيسية بشأن الأسلحة النووية سينتهي في فبراير/شباط المقبل”.

وتقصر معاهدة ستارت الجديدة، السارية لـ10 سنوات والتي قاربت على الانتهاء، عدد القاذفات في الترسانات النووية الروسية والأمريكية على 800 راجمة صواريخ و1550 رأسا حربيا نوويا بعيد المدى لكل منهما.

وتعد المعاهدة هي آخر معاهدة متبقية للحد من الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث حذرت موسكو مرارا من خطر بدء سباق تسلح جديد إذا لم يتم تجديد المعاهدة.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى