العربية والدولية

بومبيو ردا على كتاب بولتون: خائن ينشر الأكاذيب

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض جون بولتون بأنه “خائن”، وذلك بعدما اتهم بولتون الرئيس دونالد ترامب في كتاب بارتكاب أخطاء فادحة وقال إنه غير أهل للمنصب.

وقال بومبيو في بيان “إنه لأمر مؤسف وخطير في ذات الوقت أن يكون دور جون بولتون الأخير هو دور الخائن الذي أضر بأمريكا عندما انتهك الثقة المقدسة بينه وبين شعبها”.

وأضاف بومبيو، أنه لم يقرأ الكتاب، “لكن من المقتطفات التي رأيتها منشورة، ينشر جون بولتون عددًا من الأكاذيب، وأنصاف حقائق كاملة، وأكاذيب صريحة”.

وأعلن جون بولتون، في مقتطف من مقابلة نُشرت أمس الخميس، أن دونالد ترامب “غير مؤهل لمنصب” الرئاسة.

وقال بولتون في معرض حديثه عن ترامب في مقابلة مع قناة “إيه بي سي” تُنشر كاملةً نهاية الأسبوع، “لا أعتقد أنه مؤهل للمنصب.. لا أعتقد أن لديه الكفاءة لتولي هذا المنصب”.

وتسعى إدارة ترامب جاهدة لوقف نشر مذكرات “ذا رووم وير إت هابند”، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة سرية للغاية.

محاولة للانتقام

من جانبه قال دونالد ترامب إن كتاب بولتون، الذي يصدر الأسبوع المقبل، محاولة للانتقام لأنني أقلته، واصفا الكتاب بأنه “مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة”.

وكتب ترامب في تغريدة “كتاب بولتون هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة”.

وأضاف “الكثير من التصريحات السخيفة التي ينسبها إليّ لم أقلها يوماً، خيال بحت، ويحاول فقط الانتقام لأنني أقلته”.

ورفعت إدارة دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، دعوى قضائية لمنع بولتون من نشر الكتاب، بدعوى أنّه لم يحز على موافقة على النصّ بأكمله مما يجعل مؤلَّفه “في انتهاك واضح للاتفاقات التي وقّع عليها كشرط لتوظيفه ولاطّلاعه على معلومات سرية للغاية”.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى