العربية والدولية

بومبيو يرد على خامنئي بشأن تخليق كورونا: أكاذيب

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، اتهامات المرشد الإيراني علي خامنئي بـ”تخليق” فيروس كورونا بـ”الافتراءات والأكاذيب”.

وقال بومبيو، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، إن “أكاذيب خامنئي بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن فيروس كورونا تعرض الإيرانيين والأمريكيين وبقية العالم للخطر”، لافتا إلى “أن الحقائق مهمة، وهذا عدد قليل منها”.

وأضاف: “حقيقة: في فبراير/شباط، واصلت شركة طيران الإرهاب الرئيسية في إيران، ماهان إير، الطيران على الأقل 55 مرة بين طهران والصين، ونشر الفيروس. وكانت الحالات الأولى في 5 دول على الأقل لفيروس كوفيد-19 نتيجة مباشرة لتجاهل النظام الإيراني لصحة الجميع”.

وتابع: “حقيقة: تجاهل النظام الإيراني التحذيرات المتكررة من مسؤوليه الصحيين، ونفى حالة الوفاة الأولى بفيروس كورونا لمدة 9 أيام على الأقل. ولا يزال النظام يكذب على الشعب الإيراني والعالم بشأن عدد الحالات والوفيات”.

وزاد: “حقيقة: بينما تطلب إيران المزيد من الأموال، تذكروا أنه منذ عام 2012، أرسل النظام أكثر من 16 مليار دولار إلى وكلائه الإرهابيين في الشرق الأوسط. وسرق المسؤولون أكثر من مليار يورو مخصصة للمستلزمات الطبية، واستمروا في تكديس الأقنعة والقفازات والمعدات التي تمس الحاجة إليها لبيعها في السوق السوداء”.

وأردف: “حقيقة: عرضت الولايات المتحدة أكثر من 100 مليون دولار أمريكي كمساعدة طبية لدول أخرى -تشمل إيران- ويعمل علماؤنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتطوير لقاح. وخامنئي رفض العروض الأمريكية، ويمضي وقته في تلفيق نظريات المؤامرة. كيف يساعد ذلك الشعب الإيراني؟”.

تأتي تغريدات بومبيو ردا على تصريحات خامنئي الذي يتهم الولايات المتحدة بتخليق فيروس “كورونا” المستجد معمليا.

وبلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا في إيران 1312 حالة، بينما تخطت الإصابات 21 ألفا و638 حالة، حسب إحصاءات السلطات.

وارتفعت، الإثنين، حصيلة الوفيات المؤكدة حول العالم جراء فيروس كورونا المستجد إلى 14 ألفاً و910، وبلغ عدد المصابين بالوباء أكثر من 343 ألفاً و437 حالة، بينما تعافى 99 ألفاً و68 شخصا.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى