المحلية

بيئة الانبار: إجراءات لتقليل الغازات المنبعثة من معامل القير

تسببت معامل الاسلفت والقير في محافظة الأنبار بحالات اختناق كثيرة بين المواطنين فيما طالبت أهالي قرى البوعبيد والحامضية والبوعيثة بإغلاقها وإيقاف الغازات المنبعثة منها.

وقال مدير بيئة الأنبار المهندس قيس ناجي حامد للوكالة الرسمية تابعتها (الاولى نيوز): إن “البعض من هذه المعامل مطابق للمحددات البيئية ،وتتم متابعتها من قبل المراقبين البيئيين” مؤكداً أن “الكثير من هذه المعامل يخرج منها انبعاثات غازية ،وتحتاج الى منظومة سيطرة”.

وأشار الى أن “مديرية البيئة بلغت القائمين على هذه المعامل  بضرورة وجود منظومة سيطرة للحد من الانبعاثات الغازية ونصب فلاتر تصفية لتجنب الأبخرة والروائح الكريهة التي تصدر من المعمل”.

وتابع أن “مناشدات كثيرة من الأهالي وردت الى المديرية بسبب انزعاجهم من الروائح الكريهة والغازات السامة، الناتجة عن معامل تكرير الزيوت ومعامل القير “، مبيناً أن “المديرية منحت هذه المعامل مهلة عشرة أيام لتنفيذ الإجراءات البيئية ،وبخلاف ذلك تتحمل إدارة المعمل جميع التبعات القانونية ،وسيتم رفع كتاب الى وزارة الصحة والبيئة لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”.

بدوره، قال الممثل عن أهالي مناطق البوعبيد والحامضية والبوعيثة المحامي كنعان خلف رزاق: إن “المواطنين يعانون من انبعاث الغازات من تلك المعامل خاصة في الليل ،ويرافقها انقطاع تام للتيار الكهربائي ما تسبب في حالات اختناق كثيرة ،وخصوصا لدى الأطفال وكبار السن”، مشيراً الى أن “أغلب الأهالي في تلك المناطق ينوون ترك مناطقهم للابتعاد عن تلك الغارات السامة “.

المواطن مهند جبار العيثاوي من سكان المناطق القريبة قال إن “أغلب هذه المعامل تعود لمتنفذين ،ولا يمكن لأي جهة إيقافها عن العمل   حتى وإن كانت تسبب ضرراً للمواطنين والأهالي”، داعياً “الجهات المعنية لاتخاذ إجراءاتها وإيقاف معاناة الأهالي من خلال غلق المعامل أو إيجاد حلول للغازات المنبعثة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى