السياسية

بيان حكومي بشأن الإصلاحات الاقتصادية

كشفت الحكومة العراقية، السبت، تفاصيل اجتماعها الافتراضي بوكالة الطاقة الدولية (IEA)، وشخصيات رفيعة المسستوى عبر طاولة مستديرة، لمناقشة الاصلاحات الاقتصادية وسبل واليات تشجيع الاستثمار في العراق.

وقالت الحكومة في بيان تلقته (الأولى نيوز)، إنها “استضافت وكالة الطاقة الدولية (IEA) اجتماعا افتراضيا رفيع المستوى للطاولة المستديرة الوزارية لمناقشة الاصلاحات الاقتصادية وسبل واليات تشجيع الاستثمار في العراق”.

واضاف البيان أن “المناقشات ركزت على قطاع الطاقة، وخاصة الكهرباء والغاز الطبيعي في العراق”، مبينا أن “الاجتماع شارك فيه وزراء ومسؤولون عراقيون، ووزراء من بعض الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، ومدراء تنفيذيين لعدد من شركات الطاقة العالمية والمؤسسات المالية الدولية”.

وبين أنه “من الجانب العراقي شارك في الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية د. علي علاوي، ووزير النفط إحسان إسماعيل ووزير الكهرباء ماجد حنتوش وسهى نجار مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، كما انضم للاجتماع  الذي شارك في استضافته المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية  د. فاتح بيرول، وزراء ومسؤولون من دول أخرى بما في ذلك وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، ووزير الدولة البريطاني للأعمال والطاقة و والنمو النظيف كوازي كوارتنغ”.

وتابع البيان انه “من بين قادة الأعمال المشاركين، المدراء التنفيذيين لشركات (سيمنز للطاقة) و (جي أي باور) و (توتال) و (أيني)”.

واشار إلى أن “الاجتماع  قدم ورقة بيضاء للاصلاحات، وفي مستهل الاجتماع قدم د. علي علاوي إيجازا عن طبيعة وحجم الأزمة المالية والاقتصادية في العراق”، لافتا إلى ان “علاوي أكد أن الحكومة العراقية ستعيد النظر في جميع القرارات السابقة التي أعاقت الاقتصاد العراقي ومهدت للاعتماد  الكامل على الإيرادات النفطية وضيقت الخناق على قدرات العراقيين وقوضت إبداعهم”.

وقال علاوي خلال الاجتماع إن “الحكومة العراقية الجديدة ملتزمة بتقديم ورقة بيضاء حول الإصلاحات الاقتصادية لمجلس النواب العراقي في أيلول 2020 والتي ستضع خارطة طريق لإعادة توجيه الاقتصاد العراقي وتنمية القطاع الخاص حتى يتمكن من أداء دوره الطبيعي والرائد  في الاقتصاد”، مشيرا إلى أن “علاوي إن الإصلاحات الاقتصادية ضرورية”.

 واضاف وزير المالية أن “إصلاح العراق لاقتصاده ليس موضوع نقاش، من الضروري أن تكون الإصلاحات شاملة وان يبدأ العمل بها بدون تأخير، كما أن اجتماع اليوم الذي تم تنظيمه بالشراكة مع وكالة الطاقة الدولية  بين ان الحكومة العراقية  جادة في مسعاها لإصلاح اقتصاد العراق بشكل أساسي، بما في ذلك قطاع الطاقة ، الذي نريده أن يكون محركا للنمو والتنمية”.

وفي الجانب الثاني من الاجتماع كان مخصصا للتحدث عن توسيع قطاع الكهرباء، قدم فيه وزير الكهرباء ماجد حنتوش شرحا عن أكبر التحديات التي يواجهها قطاع الكهرباء في العراق لتلبية توقعات الشعب العراقي.

واكد وزير الكهرباء، بحسب البيان أن “الحكومة العراقية عازمة على تحديث خطط تأهيل وتوسيع قطاع الكهرباء، وإعادة تأهيل وتوسيع شبكات النقل والتوزيع، وجدد عزم الحكومة على اعتماد مبدأ الشراكة والاستثمار الدوليين لإعادة تأهيل هذا القطاع الحيوي”.

اما قطاع النفط والغاز، الذي شارك فيه وزير النفط إحسان إسماعيل، أكد فيه على “الدور الكبير الذي لعبه العراق في المساعدة على تحقيق التوازن في سوق النفط العالمية بالرغم من الضروف الاستثنائية التي يمر بها وذلك من خلال التزامه بتطبيق اتفاقية أوبك+ ومجموعة العشرين”.

وقدم وزير النفط إيجازا عن “تأثير جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط والازمة المالية على خطط تطوير قطاعي الغاز الطبيعي والنفط”، مؤكدا على “اصرار العراق انهاء حرق الغاز المصاحب وان استثمار هذا الغاز سيساهم بشكل كبير في تحقيق الاهداف الاقتصادية للعراق”.

واكد الاجتماع على الدعم الدولي للعراق، والذي تحدق بهذا الشأن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية د. فاتح بيرول، والذي افتتح مناقشات الطاولة المستديرة الوزارية، قائلا إن “قطاعي الكهرباء والغاز الطبيعي لهما دورا هاما في تنمية الاقتصاد العراقي وخلق فرص عمل للعراقيين”.

وبين بريول إنه “ينبغي دعم الحكومة العراقية الجديدة وهي تشرع في تقديم ما وصفه بالإصلاحات الهيكلية “العميقة والعاجلة” لتنشيط الاقتصاد العراقي”.

وأضاف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، أنه “نرحب بشكل خاص برؤية الحكومة العراقية الواضحة والشاملة للتنمية الاقتصادية في العراق، وبامكان للعراق الاعتماد على دعم وكالة الطاقة الدولي، ونحن نهدف الى تشجيع  استثمارات القطاع الخاص و تحشيد الدعم الدولي لضمان نجاح الإصلاحات في العراق”.

وفي مشاركته، شكر وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت الوزراء العراقيين على ما وصفه بـ “تحليلهم الصريح” للتحديات الحالية التي تواجه العراق وأكد على “دعم الولايات المتحدة للحكومة العراقية وبرنامجها للإصلاح”.

بدوره رحب وزير الدولة البريطاني للأعمال والطاقة والنمو النظيف كوازي كوارتنغ بـ”التزام الحكومة العراقية بإصلاح وتنويع الاقتصاد قائلاً إن المملكة المتحدة ستواصل دعم العراق في عدة مجالات، ودعا الدول الأخرى بما فيها دول المنطقة لدعم العراق”.

واختتم الحكومة العراقية البيان قائلة إن “المشاركين من الدول والشركات الاخرى في الاجتماع عبروا عن دعمهم لخطط الاصلاح الحكومية لتنشيط الاقتصاد العراقي وتنوعيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى