المحليةslide

بيان رسمي.. ايران تنفي اختطاف السفينة العراقية

نفى المدير العام للشؤون البحرية بمنظمة الموانئ والملاحة الإيرانية، حسین عباس نجاد، الاثنين، اختطاف سفينة عراقية في المياه الإقليمية الإيرانية.


واوضح نجاد، “بعد ان تلقينا رسالة طوارئ من سفينة مجهولة قرب المياه السعودية، ارسلنا قارب “ناجي 8″ إلى الموقع من ميناء دير الايراني. لكن بعد وصول القارب إلى الموقع المعلن، تبين أن سفينة أجنبية أنقذت الطاقم وهم في طريقهم الى رأس تنورة ( شرق السعودية) فسلمنا عملية الإنقاذ إلى السعودية”.
واضاف “منذ وقوع الحادث ووفقا للقانون الدولي ومسؤولية الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية (IMO) وبهدف الحد من مخاطر السلامة البحرية، تم مراقبة العمليات بصورة مركزة من خلال منظمة (IMO) وبالتعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية( ROPME)”.
واشار الى انه “بعد أيام من عمليات المراقبة المستمرة، بتاريخ 12 مارس 2021 ، اعلن الممثل عن المالك العراقي للسفينة، انه تقرر سحب السفينة المذكورة إلى منطقة بوشهر باستخدام امكانيات القطاع الخاص ودون إخطار السلطات المختصة، ونظرا للظروف الجوية وتمزق حبل السحب، رست السفينة الخالیة من الطاقم في الوحل في موقع ثمانية أميال من شمال ميناء بوشهر”.
ولفت إلى أنه “فور تلقي نبأ تعطل السفينة، وصل فريق الرد السريع في ميناء بوشهر على الفور إلى مكان الحادث وفحص حالة السفينة قائلا: تبين أن السفينة توقفت في وضع آمن ولا تتعرض سلامة الممر المائي للخطر”.
وتابع نجاد، انه “بالنظر إلى انضمام إيران إلى اتفاقية إنقاذ السفن الغارقة (salvage)، فإن القواعد والأنظمة واضحة وشفافة ، وبامكاننا البدء بعمليات الإنقاذ بعد توفير الشروط القانونية والفنية”، موضحاً ان “السفينة ثابتة في موقع الرسو، وننتظر اتخاذ إلاجراءات القانونية من قبل مالك السفينة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى