الأقتصادية

تحذير عراقي من حرب اسعار بسبب اتفاق اوبك

حذر مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين ، من أن الذهاب لأية زيادة في إنتاج النفط داخل الدول الأعضاء بمنظمة أوبك+ دون تنسيق مسبق قد يمهد لحرب أسعار واختلالات سوقية خطيرة.


وقال صالح، إن “الزيادات في الانتاج داخل الدول الأعضاء في أوبك يجب أن تتم بحذر وبتنسيق عالٍ بين الدول الاعضاء نفسها لنتجنب اية تخمة محتملة في سوق عرض النفط الخام قد تحدث اختلالات سعرية غير مرغوبة”.


وأضاف أن “اي حالة عدم تنسيق ستوفر فرصة للمضاربين مجددا بتغيير مراكز توقعاتهم في سوق المستقبليات النفطية من مراكز طويلة مستقرة حاليا الى مراكز قصيرة مخيفة سعرية وقلقة لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا باخفاقات اسعار النفط والتعجيل بدورة الاصول النفطية وهبوط الاسعار جراء التسارع في زيادة الانتاج دون دراية وتنسيق يوفر الاستقرار في الامدادات وباسعار مستقرة الى مدى زمني اطول”.


وتابع أنه “بغياب التنسيق والتفاهمات بين المنتجين في اوبك ستتشكل مجددا بدايات لحرب اسعار من اجل اقتناص الفرص على حساب العائد لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا في دورة منعطفات تهدد مستقبل الماليات العامة فيها وبرامج الاستثمار النفطي بشكل يجب أن يتناسب وعودة النمو التدريجي في الاقتصاد العالمي وهي مرحلة الانفتاح الاقتصادي بين الامم لما بعد جائحة كورونا”.


وارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بفعل خلاف داخل أوبك+ بشأن سياسة الإنتاج أدى إلى يوم ثالث من المحادثات في محاولة لكسر الجمود بين المنتجين في المجموعة قبل الإعلان عن تأجيل الاجتماع المرتقب لبلدان المنظمة دون تحديد موعد جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى