المحليةslide

تحقيق المثنى تتخذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين في حادث “سجن الهلال”

أتخذت محكمة تحقيق المثنى، الاربعاء، الإجراءات القانونية بحق الموقوفين والمحكومين الهاربين والمقصرين في حادثة هروب اثنين وعشرين نزيلا من قسم المخدرات في مركز شرطة الهلال بالمحافظة.  

بيان صادر عن المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى، وتلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، (5 ايار 2021)، ذكر أن “محكمة تحقيق المثنى أصدرت اوامر قبض وتحري بحق المقصرين في حادثة هروب مجموعة من الموقوفين والمحكومين من قسم المخدرات في مركز شرطة الهلال وفقا لاحكام المادة 271 من قانون العقوبات”، لافتا إلى أنه “تم اعتقال تسعة عشر موقوفا ومحكوما من مجموع الهاربين”.

واعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، الاثنين، ان هروب الموقوفين في المثنى بسبب ضعف الجانب الأمني لدى الحراس، فيما اكد ضرورة ابعاد المؤسسة الأمنية عن الانتخابات والدعاية الانتخابية.  

وقال الغانمي في مؤتمر صحفي، انه “تم عقد مؤتمر أمني موسع ضم مفاصل وزارة الداخلية في أربع محافظات وهي البصرة وذي قار وميسان والمثنى”، مبينا ان “المؤتمر أكد التوصية باعطاء الاسبقية للامن الداخلي بالدرجة الأولى للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة”.

واكد الغانمي على “تطبيق القانون بشكل جيد في كل مفاصل المحافظات بكل جوانبها لاسيما حياة المواطن بتماس مع قضايا المخدرات والجرائم الاخرى”، مشددا على “أبعاد المؤسسة الأمنية عن الانتخابات والدعاية الانتخابية وتبقى حيادية”.    

ووجه وزير الداخلية  بـ”تقوية مراكز الشرطة ورفدها بضباط تحقيق اكفاء “، لافتا الى “ضرورة التعامل الحسن مع المواطنين لبناء أمن مستقبلي جديد “.    

وبشان هروب موقوفين من سجن الهلال، اوضح ” الغانمي أن “التحقيق  في الحادثة جاري حتى اللحظة “،مبينا أن هنالك ضعف في الجانب الأمني لدى الحراس”.    

ووصل وزير الداخلية عثمان الغانمي، الاثنين، إلى محافظة المثنى للوقوف على ملابسات حادثة هروب السجناء.    

وذكرت الوكالة الرسمية، أن “وزير الداخلية عثمان الغانمي وصل إلى محافظة المثنى، لمتابعة ملف هروب سجناء من سجن الهلال في المحافظة”.

و أصدرت خلية الإعلام الأمني، امس الأحد، بياناً توضيحياً، بشأن هروب سجناء من أحد مراكز شرطة محافظة المثنى.    

وقالت الخلية في بيانها، إنه “ارسل وزير الداخلية عثمان الغانمي وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق عماد محمد محمود إلى محافظة المثنى للوقوف على تفاصيل وملابسات هروب موقوفين من مركز شرطة قضاء الهلال في محافظة المثنى، وأمر الوزير بتشكيل لجنة تحقيقية عليا برئاسة معاون وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وعضوية ضباط برتب متقدمة من الدائرة القانونية ومديرية أمن الأفراد للتحقيق في حادث هروب الموقوفين واطلاع الوزير على تفاصيل التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين واحالتهم الى القضاء”.
وأضافت الخلية، أن “الأجهزة الأمنية القت القبض على 9 فارين من أصل 21 موقوفاً، فروا من موقف مركز الهلال”، مبينة أن “الأجهزة الأمنية والاستخبارية في وزارة الداخلية تقوم ومنذ الساعات الأولى للعملية بإجراءات البحث والتحري والتعقب الاستخباري لإلقاء القبض على بقية الهاربين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى