الأقتصادية

ترامب وبوتين:المناقشات جارية بشأن تخفيضات النفط

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناقشا في مكالمة هاتفية، الجمعة، اتفاقا عالميا محتملا بشأن تخفيضات إنتاج النفط للمجموعة المعروفة بأوبك+.

وأضاف أن ترامب أبلغ بوتين بشأن محادثاته مع قيادات بعض الدول المنتجة للنفط.

“العشرين”: خفض إنتاج النفط ضرورة لمواجهة كورونا

واتفق الرئيسان على مواصلة النقاش بخصوص النفط.

وقال الكرملين إن الزعيمين بحثا أزمة فيروس كورونا وكذلك التعاون في مجال الفضاء.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه سيجري مزيدا من المباحثات مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب حول محاربة فيروس كورونا المستجد وتداعياته على الاقتصاد العالمي.
ورحب وزراء طاقة دول مجموعة العشرين باتفاق تحالف أوبك+ لتخفيض النفط خلال اجتماعهم الافترضي الجمعة.

وأكدوا أنه ضرورة لتحقيق توازن الأسعار في الأسواق في ظل تقلص الطلب الحاد نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا.

لبحث “صفقة النفط”.. مؤتمر بالهاتف يجمع ترامب مع الملك سلمان وبوتين

وصرّح بوتين للطاقم الأمريكي الروسي المتواجد على متن محطة الفضاء الدولية أنّ المحطة الفضائية “مثال على شراكة فعّالة بين بلدينا”، فيما يحارب العالم الوباء الذي فتك بآلاف الأرواح في أرجاء العالم، حسب ما جاء في بيان للكرملين.

وأبلغ بوتين الطاقم المكوّن من ثلاثة روس وثلاثة أمريكيين وأمريكيات موجودين حاليا في الفضاء “ناقشنا بالأمس هذه المشاكل مع الرئيس الأمريكي وسنجري مزيدا من المناقشات في المستقبل حول هذا الموضوع”.

وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث، الخميس، خلال مؤتمر بالهاتف، مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمكانية التوصل إلى “صفقة النفط”.

رسالة طمأنة من السعودية بشأن اجتماع أوبك+

وهي المكالمة الثانية بين بوتين وترامب منذ اتصالهما في 30 مارس/آذار، حيث قال ترامب بعد محادثة الخميس إنهما “يتعاونان بشكل جيد للغاية”، على الرغم من أن العلاقات الثنائية في أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

وأرسلت موسكو، الأسبوع الماضي، طائرة عسكرية تحمل مساعدات ومعدات طبية إلى نيويورك مركز بؤرة فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وتتصدر خطة خفض تحالف أوبك+ جدول أعمال اجتماع الجمعة المنعقد عن بعد لوزراء طاقة مجموعة العشرين بعد أن توصلت موسكو والرياض ودول أخرى، في إطار مجموعة أوبك+، لاتفاق بعد محادثات مطولة الخميس، لكنه تعثر عندما رفضت المكسيك المبادرة.

وتراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 20 عاما، إذ أدت تدابير عالمية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا إلى انهيار الطلب على الخام في ذات الوقت الذي ضخت فيه موسكو والرياض مزيدا من النفط.

وتضغط السعودية وروسيا وحلفاؤهما على المكسيك للانضمام إلى اتفاق بشأن تخفيضات جماعية للإنتاج تعادل 10% من الإمدادات العالمية وسيدعون الولايات المتحدة ومنتجين آخرين لخفض 5% أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى