العربية والدولية

ترامب وماكرون يطالبان بدور أممي أكبر لمكافحة كورونا

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، لإعطاء دور أكبر للأمم المتحدة في مكافحة تفشي وباء كورونا “كوفيد-19″، وفق بيان للبيت الأبيض.

وبحسب البيان، أجرى ترامب وماكرون محادثة هاتفية ناقشا خلالها عقد اجتماع للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن في وقت قريب لتعزيز التعاون في الأمم المتحدة للقضاء على الوباء وضمان السلام والأمن الدوليين.

والدول الخمس الدائمة العضوية هي: بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

بيان البيت الأبيض تزامن مع دعوات أطلقها أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، بوقف القتال في مختلف أنحاء العالم لتركيز الجهود على مكافحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال جوتيريس، خلال تقديمه تقريرا حول التطورات الحاصلة منذ إطلاق دعوته يوم 23 مارس/آذار الماضي، إنه “توجد فرصة للسلام، لكننا بعيدون عن تحقيقه. الحاجة إلى ذلك عاجلة. ستصل عاصفة (كوفيد-19) حاليا إلى جميع مواقع النزاع”.

وحذر من أن “الأسوأ لم يأتِ بعد” في الدول التي تشهد نزاعات، داعيا إلى وقف لإطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة على وقف انتشار الفيروس.

سجل فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أكثر من مليون إصابة حول العالم، حسب جامعة جون هوبكنز الأمريكية وآخر مستجدات موقع “ورلد ميتر”، المعني بمتابعة آخر تطورات الفيروس.

وتصدرت الولايات المتحدة عدد الإصابات عالميا بـ245 ألفا و373 إصابة، ثم إيطاليا بـ115 ألفا و242 إصابة، ثم إسبانيا بـ112 ألفا و65 وألمانيا بنحو 84 ألفا و794، ثم الصين بـ81 ألفا و620 إصابة حتى الساعة الـ6 مساء الخميس (بتوقيت جرينتش).

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى