slideالعربية والدولية

ترامب يأمر البنتاغون بإعداد خيارات لانسحاب القوات الأميركية من كوريا الجنوبية

الاولى نيوز / بغداد

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمر وزارة الدفاع (البنتاغون)، بإعداد خيارات لانسحاب قوات بلاده من كوريا الجنوبية.

يأتي ذلك، قبل أسابيع من عقد القمة الثنائية المرتقبة، التي ستجمع بين الرئيس الأميركي، وزعيم كوريا الشمالية كيم جون أون.

واستندت “نيويورك تايمز” في تقريرها إلى إفادات حصلت عليها من مسؤولين اطلعوا على المداولات بين ترامب والبنتاغون في هذا الخصوص.

وقالت مصادر الموقع، إن خفض مستويات القوات الأميركية لا يهدف إلى أن يكون ورقة مساومة في محادثات ترامب مع كيم جون أون حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

المصادر ذاتها، أقرت أن معاهدة السلام بين الكوريتين يمكن أن تقلل من الحاجة إلى 23 ألفا و500 جندي أميركي يتواجدون حاليا في شبه الجزيرة الكورية.

وأفاد الموقع ” أن ترامب مصمم على سحب القوات من كوريا الجنوبية، بحجة أنه لم يتم تعويض الولايات المتحدة بشكل كاف عن تكاليف بقائها هناك، وأن هذه القوات تحمي بشكل أساسي اليابان”.

وتأتي الرغبة في سحب تلك القوات أيضا بحجة أن التواجد العسكري الأميركي بشبه الجزيرة الكورية لم يمنع كوريا الشمالية من أن تصبح تهديدا نوويا، وفق ذات المصادر .

ورفض المسؤولون القول ما إذا كان ترامب يبحث عن خيارات لإجراء تخفيض كامل أو جزئي للقوات، “على الرغم من أن الانسحاب الكامل أمر غير محتمل”، على حد تعبيرهم.

وشددوا على أن “إعادة النظر في حجم وتكوين القوة الأميركية قد تأخر، بغض النظر عن التطورات الدبلوماسية الأخيرة مع كوريا الشمالية”، بحسب الموقع.

ولم يصدر عن البنتاغون أي بيان يؤكد أو ينفي ما ذكره موقع الصحيفة.

وتتزامن خطوة ترامب، مع مفاوضات تقوم بها الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية حول كيفية تقاسم الكلفة المالية للتواجد العسكري الأميركي في شبه الجزيرة الكورية.

وتدفع سيول أكثر من 800 مليون دولار في السنة، في حين تطالب إدارة ترامب بزيادة هذه القيمة، ودفع التكاليف الكاملة للبقاء هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى