العربية والدولية

ترامب يرى بصيص أمل رغم أسبوع كورونا الصعب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، إن الأسبوع المقبل سيكون صعبا بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد، ولكنه يرى بصيص أمل.

وأضاف ترامب، في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض حول مكافحة الفيروس، أن شركات الأدوية تعمل على قدم وساق، للوصول إلى لقاح مضاد لكورونا في أسرع وقت.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة توجد لديها الآن 10 عقاقير مضادة لفيروس كورونا وجميعها قيد الاختبار في الوقت الحالي، موضحا أن بلاده ستحصل على 110 آلاف جهاز تنفس صناعي جديد خلال الأسابيع المقبلة.

ونوه ترامب، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، بأن بلاده أصبحت لديها آلية اختبار لاكتشاف الإصابة بالفيروس تظهر نتيجته خلال 5 دقائق.

وهدّد الرئيس الأمريكي بتعليق دفع المساهمة الماليّة التي تقدمها بلاده لمنظّمة الصحّة العالمية، مندّداً بطريقة إدارة المنظّمة الأممية لوباء كوفيد-19.

وقال ترامب: “سنعلّق (دفع) الأموال المخصّصة لمنظّمة الصحّة العالمية”، لكنه ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنّه لم يقرّر تعليق الدفع بل يعتزم فقط دراسة هذه الإمكانية. 

وكان ترامب شنّ هجوماً حادّاً على المنظمة الأممية صباح الثلاثاء، إذ كتب في تغريدة على “تويتر” أنّ “منظّمة الصحّة العالمية أخفقت حقاً.. من المثير للدهشة أنّها مموّلة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكنّ تركيزها منصبّ على الصين”.

والأحد الماضي، حذر أنطوني فاوتشي كبير العلماء الأمريكيين العاملين في مكافحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” من “تفاقم” وشيك للوباء خلال الأسبوع المقبل.

وقال فاتوتشي، في حديث لقناة “سي بي إس” الأمريكية، إن على سكان الولايات المتحدة الأمريكية التحضير لـ”أسبوع سيئ”.  

وتابع: “لن أقول إن الوضع في البلاد تحت السيطرة”، مضيفا: “سيكون ذلك تصريحا خاطئا”.

بدوره، بدا الجراح الأمريكي جيروم آدامز أكثر تشاؤما بقوله: “بصراحة سيكون هذا أصعب أسبوع والأكثر حزنا في حياة معظم الأمريكيين”.

وأضاف آدامز لقناة “فوكس نيوز” أن الأمر سيكون “أشبه بلحظة حادث بيرل هاربور، وهجمات 11 سبتمبر/أيلول، إلا أنه لن يكون في مكان واحد”.   

وقال الجراح الأمريكي إن على سكان الولايات المتحدة مواصلة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل لمدة 30 يوما على الأقل. 

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز، الإثنين، في إحصاءاتها اليومية، تسجيل الولايات المتحدة أكثر من 1200 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، جرّاء إصابتهم بالفيروس.

وسجلت الجامعة 337072 حالة إصابة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تسجيل 9633 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد منذ ظهور المرض.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى