slideالعربية والدولية

ترحيب اممي بمساهمة استراليا المالية دعماً للجهود الإنسانية وتحقيق الاستقرار في العراق

الاولى نيوز / بغداد

رحبت دائرةُ الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بمساهمة الحكومة الاسترالية بمبلغ 11 مليون دولار أسترالي (8.6 مليون دولار أمريكي) مخصصة لإدارة المخاطر المتفجرة دعماً للجهود الإنسانية و جهود تحقيق الاستقرار.

وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق/يونامي/ انه” لا يزالُ ما يقرب من 2.1 مليون مدني نازحين بسبب النزاع الأخير و الظروف غير الآمنة للسماح بعودتهم. وتم إجراء مسحٍ للنوايا على مستوى القُطر من قبل منظمة ريتش (REACH) بالشراكة مع مجموعة إدارة المخيم و تنسيق المخيم في مخيمات النازحين بين 12 كانون الأول 2017 و 14 كانون الثاني 2018 حيث سلط المسحُ الضوءَ على أن 52٪ من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم لم يخططوا للعودة إلى ديارهم .”.

واضاف ان” كل1 من 10 نازحين الذين بقوا في المخيمات التي شملها المسح لا يعودون إلى منازلهم بسبب الخوف من تلوث مخاطر المتفجرات في منازلهم أو بالقرب منها.”.

وقالت السفيرة الأسترالية في العراق، جوان لوندز: “أستراليا فخورة بالشراكة مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، و تقدم 11 مليون دولار أستر الي على مدى ثلاث سنوات نحو أنشطة إزالة الألغام الحاسمة في العراق. و على الرغم من أن الأراضي العراقية قد تم تحريرها من داعش، إلا أن المتفجرات لا تزال مخبأة في المنازل و المدارس و المستشفيات و الطرق في المناطق التي كانت تسيطر عليها داعش سابقاً. و ما لم يتم تطهير هذه المناطق ، فلن يتمكن الناس من العودة إلى ديارهم ، و ستتعثر جهود إعادة البناء و الإعمار و ستستمر الخسائر البشرية الناجمة عن هذا النزاع المدمر.”.

من جانبه قال مدير البرنامج الأقدم في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق بيرلودهامار :من خلال هذه المساهمة السخية، ستساهم حكومة أستراليا على زيادة قدرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام للإستجابة للمخاطر المتفجرة من خلال المسوحات و عمليات الإزالة مما سيؤدي الى العودة الآمنة و الكريمة للنازحين .”

واضاف البيان انه ” مع مساهمة ثلاث سنوات من أستراليا، سوف تقوم دائرةُ الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بإجراء مسح و إزالة في المناطق المحررة التي يُتوقع تأثــرها بمخاطر المتفجرات، و يشكّلُ هذا دعماً مباشراً لأولويات الحكومة كما هو موضح في ” الخطة الإستراتيجية والتنفيذية الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام للفترة 2017-2021″ التي وضعتها دائرةُ شؤون الألغام (DMA) و التي تسلطُ الضوءَ على هدف الدائرة لتكون قادرة إنجاز 50% من عمليات المسح و وضع العلامات للتلوث المعروف بمخاطر المتفجرات و جعلها آمنة بحلول عام 2021″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى