العربية والدولية

تركيا: الولايات المتحدة فقدت حياديتها باستخدام الفيتو ضد قرار حول القدس

الاولى نيوز / بغداد
اعتبرت وزارة الخارجية التركية، أن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار بشأن القدس، “يظهر مجددًا فقدانها للحيادية”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية التركية بحسب وكالة ” الاناضول” حول فشل مجلس الأمن امس الاثنين في اعتماد مشروع قرار مقدم من مصر، نيابةً عن المجموعة العربية، وبمبادرة مكثّفة من تركيا، يعتبر قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه “باطل قانونيًا” بسبب انتهاكه لقرارات الأمم المتحدة”.

وعبرت الخارجية التركية ” عن أسفها لاستخدام الفيتو ضد مشروع القرار مقابل موافقة 14 دولة”.

وقالت :”إن استخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد مشروع القرار المعد مع مراعاة القانون الدولي والشرعية، ويدعو كافة الدول إلى الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي المعنية المتعلقة بالقدس، يظهر مجددًا فقدان تلك الدولة للحيادية”.

وأشارت الخارجية التركية، إلى أن “بقاء الولايات المتحدة وحيدة في التصويت يعتبر أقوى مؤشر ملموس على عدم مشروعية قرارها (الولايات المتحدة) حول القدس”.

وأكّدت على أنه “من غير المقبول جعل مجلس الأمن الدولي عاجزًا إزاء انتهاك إرادة المجتمع الدولي في قضية سيكون لها انعكاسات على السلام والاستقرار الإقليميين”.

ولفتت الخارجية، إلى أن “تركيا ستواصل الوقوف دائمًا إلى جانب الدولة الفلسطينية وشعب فلسطين، ودعم نضاله في كافة المنابر الدولية على رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة والجهود المنصبة بهذا الاتجاه”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن في السادس من كانون اول الحالي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووجه البدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة الفلسطينية المحتلة مما اثار موجة من ردود الافعال تجلت ايضا برفض عربي واسلامي ودولي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى