أخبار عامةتقارير وتحقيقات

تساعد الجسيمات النانوية الروسية في تشخيص وعلاج السرطان

ابتكر العلماء الروس جسيمات نانوية لا تسهل تشخيص السرطان فحسب ، بل تسهل أيضًا علاجه . إنها تزيد من تباين الصورة في التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) ، وتؤدي أيضًا إلى الموت المبرمج للخلايا السرطانية التي تتراكم فيها.

التصوير بالرنين المغناطيسي طريقة آمنة وغير جراحية لتصوير الأنسجة والأعضاء الداخلية للشخص. يستخدم على نطاق واسع في تشخيص الأورام الخبيثة ، وخاصة سرطان الثدي.

إن تطوير عوامل تباين جديدة وأكثر فاعلية وأمانًا والتي لا يمكن أن تتراكم في الخلايا السرطانية فحسب ، بل تقتلها أيضًا بشكل فعال هي مهمة ملحة. وأصبح إنشاء مثل هذه المواد ممكنًا فقط كجزء من فريق متعدد التخصصات ، التي تضم الكيميائيين وعلماء الأحياء والفيزيائيين والأطباء “، – قال المؤلف المشارك للعمل الجديد أولغا إيفانوفا من معهد الكيمياء العامة وغير العضوية (IGIC) ، الأكاديمية الروسية للعلوم

ومع ذلك ، من أجل الكشف الدقيق عن تكوينات الورم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، غالبًا ما يكون من الضروري حقن عامل تباين في مجرى دم المريض. تم بالفعل حظر عدد من الأنواع الحالية من وسائط التباين في العديد من دول العالم بسبب سميتها العالية.

علماء من IONKh بالتعاون مع زملائهم من معهد الفيزياء الحيوية النظرية والتجريبية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم والجامعة الروسية الوطنية للبحوث الطبية سميت باسم V. ن. أظهر Pirogov تطورًا جديدًا سيسمح بحل مهمتين مهمتين في وقت واحد. سيوفر تشخيصات عالية الجودة للسرطان بالإضافة إلى العلاج الآمن لتقليل عدد الخلايا السرطانية في الجسم.

يمثل التطور الجديد الجسيمات النانوية القائمة على أكسيد السيريوم ، والتي خضعت لتعديل بسيط باستخدام أيونات الجادولينيوم.

تذكر أن الجسيمات النانوية من أكسيد السيريوم تستخدم بنجاح في الطب التجديدي. لقد كتبنا مؤخرًا كيف تساعد هذه الجسيمات النانوية في نمو الخلايا الجذعية.

في المقابل ، يتم استخدام الأدوية التي تحتوي على الجادولينيوم كعامل تباين آمن في التصوير بالرنين المغناطيسي.

من خلال الجمع بين هذين المكونين ، حصل العلماء على سلاح متعدد الوظائف لمكافحة سرطان الثدي. زاد الطلاء الإضافي للجسيمات النانوية بالديكستران من توافقها الحيوي. بمعنى آخر ، بفضله ، يتم دمج الجسيمات النانوية بأمان في جسم المريض دون التسبب في رد فعل الرفض.

أظهر الدواء الجديد توافقًا حيويًا واستقرارًا عاليًا بمرور الوقت ، أي أنه لا يتحلل في الجسم في وقت مبكر. كما أنه يوفر تباينًا فعالًا في التصوير بالرنين المغناطيسي ويتراكم جيدًا في خلايا سرطان الثدي ، مما يؤدي إلى وفاتها.

الأهم من ذلك ، أظهرت الجسيمات النانوية الجديدة درجة منخفضة من السمية فيما يتعلق بخلايا الجسم السليمة.

كل هذا يجعل تطوير العلماء الروس وسيلة واعدة لتشخيص وعلاج سرطان الثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى