slideتقارير وتحقيقات

تسليط الاضواء على حسم المرجعية الدينية موقفها بشأن الانتخابات البرلمانية . واحتفال نقابة الصحفيين العراقيين باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا ما ركزت عليه الصحف اليوم

ابرزت صحف السبت الصادرة اليوم حسم المرجعية الدينية العليا في العراق موقفها بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة واحتفال نقابة الصحفيين العراقيين واليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمات داعمة، باليوم العالمي لحرية الصحافة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية “ان المرجعية الدينية العليا في العراق حسمت موقفها بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة، حينما اعلنت أمس خلال بيان تاريخي لسماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني «وقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين ومن كافة القوائم الانتخابية» ودعت الى اختيار الأكفأ خلال الاستحقاق المقبل، ورفضها كل اشكال التدخل الخارجي في الانتخابات”.

واضافت الصحيفة “وعلى الفور من البيان التاريخي للمرجعية العليا، اعلنت العديد من الكتل السياسية تأييدها المطلق لما جاء في البيان، مثمنة في الوقت نفسه توجيهات المرجعية الدينية العليا، بشأن الانتخابات النيابية.

واشارت الصحيفة الى ان ممثل المرجعية في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي القى بيان المرجع السيستاني خلال صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف، بين فيه أن «المشاركة في هذه الانتخابات حق لكل مواطن تتوفر فيه الشروط القانونية، ولكن في النهاية يبقى قرار المشاركة او عدمه متروكاً له وحده وهو مسؤول عنه على كل تقدير”.

ونقلت الصحيفة عن بيان المرجعية قوله «من الواضح ان المسار الانتخابي لا يؤدي الى نتائج مرضية الا مع توفر عدة شروط، منها: أن يكون القانون الانتخابي عادلاً يرعى حرمة اصوات الناخبين، وان تتنافس القوائم الانتخابية على برامج اقتصادية وتعليمية وخدمية قابلة للتنفيذ بعيداً عن الشخصنة والشحن القومي او الطائفي والمزايدات الاعلامية» مشددة على «منع التدخل الخارجي في أمر الانتخابات”.

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة “ان نقابة الصحفيين العراقيين واليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمات داعمة،احتفلت باليوم العالمي لحرية الصحافة، تحت شعار «توازن القوى.. الاعلام والعدالة وسيادة القانون».

ونقلت الصحيفة عن نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، خلال الاحتفالية التي شهدت حضورا واسعا: قوله «نحتفل اليوم والعراق يحقق انتصارا كان الاعلام جزءا فاعلا فيه، بنقل انباء النصر» لافتا الى ان «الاسرة الصحفية اعطت 474 شهيدا منذ 2003، منهم 50 في السنوات الثلاث الاخيرة، حلقت ارواحهم الى فراديس الجنة، من على خطوط الصد، بمواجهة «داعش».

واضافت الصحيفة “على صعيد ذي صلة، طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في بيان، بحماية الصحفيين العراقيين وكل المؤسسات الاعلامية العاملة في حدود الدولة العراقية الاتحادية ودعم النقابات والاتحادات الاعلامية».بدورها، أعلنت ممثلة منظمة اليونسكو في العراق، لويزا اوستا هاوزا، في كلمتها بالاحتفالية، «اتفاقاً مع نقابة الصحفيين العراقيين لاستحداث آلية جديدة تسهم بها مختلف دوائر الدولة والحكومة العراقية لكشف الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين العراقيين والمعلومات المتوفرة عن هذه الجرائم تمهيدا لتقديم الجناة للقضاء»”.

وبشان الخطة الامنية الخاصة بالانتخابات، التي انطلقت اليوم قالت الصحيفة ان وزارة الداخلية اشارت الى ان القوة الجوية وطيران الجيش سيكونان على اهبة الاستعداد للحماية بيوم الاقتراع، في وقت اعلنت فيه نقابة المحامين العراقيين انها نشرت اكثر من ثلاثة آلاف محام لمراقبة الانتخابات البرلمانية في جميع انحاء العراق.”.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس قوله «تم الانتهاء من وضع الخطة الامنية الخاصة بالانتخابات»، مبينا أن «الخطة وضعت بإشراف لجنة امنية عليا بعضوية كل الاجهزة الامنية والاستخبارية وبالتنسيق مع مفوضية الانتخابات».مضيفا ان «الخطة الامنية الخاصة بالانتخابات ستنطلق (اليوم السبت الموافق الخامس من أيار الحالي، وستكون القوات الامنية جاهزة لاتمام الانتخابات.

من جانبها قالت صحيفة المشرق “حينمَا أكد عبدالمهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني علي السيستاني ان المرجعية الدينية العليا تؤكد وقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين ومن جميع القوائم الانتخابية، وأنها لا تساند أيّ شخص أو جهة أو قائمة على الاطلاق ، كان امام وخطيب جمعة قضاء حديثة الشيخ رعد الجغيفي قد دعا اهالي الانبار الى المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية وسد كافة الثغرات امام الذين يصطادون بالماء العكر ويلهثون وراء المكاسب، وهم مطالبون بذلك شرعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى