العربية والدولية

تشديد إجراءات مواجهة كورونا أمير قطر يوجه بقرارات تشمل إعفاءات وتسهيلات مالية

وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المسؤولين القطريين بتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين والمقيمين، وفي مقدمتها توفير الأمن والحماية لهم من وباء كورونا المستجد.جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لإدارة الأزمات الخاص بمكافحة فيروس كورونا، للوقوف على الجهود التي تبذلها الجهات المختصة للتصدي لهذا الوباء.

وأكد أمير قطر أهمية مساهمة جميع جهات الدولة في الجهود التي تبذلها الجهات المختصة للتصدي للوباء، بينما عرضت الجهات المشاركة في اللجنة الخطة الوطنية التنفيذية لمواجهة الفيروس.

ووجه أمير قطر بإعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر، وبتقديم محفزات مالية للقطاع الخاص بقيمة 75مليون ريال قطري.

وعقب الاجتماع أعلنت اللجنة عن حزمة من القرارات والإجراءات، من ضمنها إيقاف جميع الرحلات القادمة إلى الدوحة ابتداء من مساء الأربعاء المقبل، ولمدة 14 يوما قابلة للتجديد، وذلك في إطار سلسلة من الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالدولة.

كما تقرر إيقاف جميع وسائل المواصلات العامة، ويشمل ذلك خدمات المترو والحافلات ابتداء من الليلة، كما سيباشر جميع الطلبة في المدارس الحكومية الدراسة عن بعد اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وأعلنت المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر لولوة الخاطر، عن تخصيص 75 مليار ريال قطري في إطار حزمة من الحوافز المالية لمساعدة القطاع الخاص على تخطي الأزمة الناشئة عن انتشار وباء كورونا المستجد.

وسيتم توجيه المصرف المركزي لوضع آلية مناسبة لتشجيع البنوك على تأجيل أقساط القروض والتزامات القطاع الخاص، مع فترة سماح لمدة ستة أشهر.

ومن ضمن القرارات أيضا توجيه بنك قطر للتنمية بتأجيل الأقساط لجميع المقترضين لمدة ستة أشهر، إضافة إلى توجيه الصناديق الحكومية لزيادة استثماراتها في البورصة بمبلغ عشرة مليارات ريال قطري.

كما تقرر إعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة ستة أشهر، على أن ينعكس ذلك على سعر البيع للمستهلك، وإعفاء قطاعات معينة من رسوم الكهرباء والماء لمدة ستة أشهر.

وكررت المتحدثة الرسمية للجنة العليا لإدارة الأزمات الدعوة لجميع القطاعات والمؤسسات في الدولة والمواطنين والمقيمين، إلى التعاون والالتزام بجميع الإجراءات واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتجاوز هذه المرحلة.

متابعة / وكالة الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى