أخبار عامة

تظهر الدراسة أن استبدال بسيط لملح المائدة يمكن أن ينقذ ملايين الأرواح

في المطبخ ، يبدو الملح كأنه غش. تعمل إضافة القليل من الملح على الفور على تحسين نكهة أي طبق مالح تقريبًا – ولكن هناك جانبًا سلبيًا واضحًا لهذا المكون الرخيص والوفير.

ببساطة ، الكثير من الملح ضار لك . وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن الإفراط في تناول الصوديوم ضار بالصوديوم ، والصوديوم هو أحد العنصرين الأساسيين اللذين يشكلان الملح (المعروف أيضًا باسم المركب الكيميائي كلوريد الصوديوم ).

لقد بحثت الكثير من الأبحاث السابقة في الروابط بين المستويات الزائدة من الصوديوم الغذائي والقضايا الصحية – مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

في الوقت نفسه ، حددت دراسات أخرى الآثار الصحية لعدم كفاية البوتاسيوم في النظم الغذائية للناس ، والتي لها أيضًا تأثير سلبي على ضغط الدم.

كما يحدث ، يمكن لمنتج واحد – متوفر بشكل شائع في العديد من محلات السوبر ماركت – التخفيف من هاتين المشكلتين في نفس الوقت: بدائل الملح المصممة لتذوق طعم الملح تمامًا ، ولكنها تتميز بمستويات منخفضة من الصوديوم وكميات مضافة من البوتاسيوم.

على الرغم من الوعد بدائل الملح ، إلا أن هناك نقصًا في التجارب السريرية الكبيرة التي تقيس تأثيرها على السكتة الدماغية وأمراض القلب والوفاة ، لذلك تظل هناك أسئلة حول مدى فعاليتها.

الآن ، يبدو أن دراسة عملاقة أجريت في الصين تشير إلى أن الجميع سيستفيدون إلى حد كبير من إجراء التبديل.

يقول عالم الأوبئة الإكلينيكي بروس نيل من معهد جورج للصحة العالمية في أستراليا: “كل شخص في العالم تقريبًا يأكل المزيد من الملح أكثر مما ينبغي” .

“إذا تم استبدال الملح ببدائل الملح في جميع أنحاء العالم ، فسيتم منع عدة ملايين من الوفيات المبكرة كل عام.”

في الدراسة ، فحص نيل وفريقه أكثر من 20 ألف قروي من المناطق الريفية في الصين ، وقاموا بتجنيد المشاركين الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو ضعف ضغط الدم. جاء الناس من 600 قرية في المجموع ، وكان متوسط ​​أعمارهم حوالي 65 في بداية التجربة.

في التجربة، وأعطيت نصف المشاركين في العرض الحر للبديل الملح لاستخدامها للسير المحاكمة (التي صممت لتكون تجربة لمدة خمس سنوات، ولكن تأثرت قليلا من COVID-19 باء ).

بدائل الملح التي تم إعطاؤها لهم تحتوي على كمية أقل من الصوديوم والبوتاسيوم المضافة ، وتم تشجيعهم على استخدامه بشكل أقل من استخدام الملح ، من أجل زيادة تقليل الصوديوم بشكل عام.

في هذه الأثناء ، كان النصف الآخر من القرويين بمثابة مجموعة ضابطة ، واستمروا في استخدام الملح في الطبخ وإعداد الطعام كما كانوا دائمًا.

في نهاية الدراسة ، كان هناك تباين واضح في النتائج الصحية لهاتين المجموعتين.

بشكل عام ، بعد ما يقرب من خمس سنوات من بدء التجربة ، مات أكثر من 4000 من المشاركين ، وأصيب أكثر من 3000 منهم بسكتة دماغية ، وأكثر من 5000 يعانون من نوع ما من أحداث القلب والأوعية الدموية الكبرى – نتائج حزينة ومؤسفة ، ولكنها ليست غير متوقعة بالنظر إلى أعمارهم. والصحة في بداية التجربة.

ومع ذلك ، من بين النتائج ، كانت مجموعة بدائل الملح أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية مقارنة مع مستهلكي الملح العاديين (29.14 حدثًا مقابل 33.65 حدثًا لكل 1000 شخص – سنة ) ، بالإضافة إلى فرص أقل لأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية (49.09 حدثًا مقابل . 56.29 أحداثًا) ، والموت (39.28 حدثًا مقابل 44.61 أحداثًا).

يقول الباحثون إن نتائجهم تؤكد بشكل فعال النمذجة السابقة في الصين ، والتي تشير إلى أن بدائل الملح التي أجريت على المستوى الوطني يمكن أن تنقذ حياة ما يقدر بنحو 460 ألف شخص كل عام ، وذلك ببساطة عن طريق منع الوفيات المبكرة المرتبطة بالآثار الصحية للاستهلاك المفرط للصوديوم.

بالامتداد – وهذا الجزء افتراضي – يقترح الباحثون أن نفس البديل البسيط من شأنه أن ينقذ ملايين الأرواح سنويًا ، إذا قام الناس في جميع أنحاء العالم بالانتقال من الملح العادي إلى بديله الصحي والمعدل قليلاً.

قد يكون أحد العوائق المحتملة أمام رؤية هذه التأثيرات الوقائية بسبب الطرق المختلفة لصنع الطعام في مختلف البلدان.

تشرح طبيبة الأطفال جولي آر إنغلفينغر من مستشفى ماساتشوستس العام ، والتي لم تشارك في الدراسة ، في تعليق: “في القرى الريفية في الصين … لا يتم استخدام الأطعمة المصنعة بشكل عام ؛ حيث يتم إضافة كلوريد الصوديوم الغذائي أثناء تحضير الطعام داخل كل منزل”. في البحث .

“على النقيض من ذلك ، في كثير من أنحاء العالم ، يضيف حفظ الأطعمة التجارية الكثير من كلوريد الصوديوم إلى النظام الغذائي ، واستخدام بدائل الملح لن يمثل بالكامل غالبية مدخول الملح.”

قد تكون إحدى الإجابات هي استبدال الملح ليس فقط في المطبخ المنزلي ، ولكن أيضًا في المطبخ الصناعي ، حيث يتم تصنيع الأطعمة المصنعة تجاريًا.

من حيث التكلفة ، لا يوجد فرق كبير كما يقول الباحثون ، حيث يكلف بديل الملح حوالي 50 في المائة – ولكن بالنظر إلى مدى رخص الملح العادي (حوالي 1.08 دولارًا أمريكيًا في الصين للكيلوغرام) ، ومقدار القليل المطلوب عمومًا في الطهي ، جعل الاستبدال ميسور التكلفة إلى حد ما ، لا سيما بالنظر إلى الفوائد.

يقول نيل: “في حين أن بدائل الملح أغلى قليلاً من الملح العادي ، إلا أنها لا تزال منخفضة التكلفة – فقط بضعة دولارات في السنة لإجراء التبديل” .

“هذا بكل بساطة هو أكثر قطعة بحثية جديرة بالاهتمام شاركت فيها على الإطلاق.”

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى