تقارير وتحقيقات

دراسة: أن اللمس الفوري للجلد يمكن أن ينقذ حياةأطفال الخدج

عندما يولد الطفل قبل الأوان ، فإن ملامسة الجلد للجلد الفوري يمكن أن تنقذ حياتهم.

بدلاً من وضع الأطفال حديثي الولادة ذوي الوزن المنخفض في حاضنة ، تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه يجب وضعهم بالقرب من صدر أمهاتهم ، أو صدر مقدم الرعاية القريب ، وتغذيتهم على حليب الأم حصريًا.

أثبت هذا النهج ، الذي يُطلق عليه اسم رعاية الكنغر ، أنه أحد أفضل الطرق وأكثرها أمانًا لعلاج الخدج ذوي الوزن المنخفض عند الولادة ، مما أدى إلى تقليل العدوى ، وارتفاع معدلات الرضاعة الطبيعية ، وزيادة الوزن بشكل أفضل في الدراسات.

على الرغم من العدد المتزايد من الفوائد ، لم يتم اعتماد هذه الممارسة على نطاق واسع .

في الوقت الحالي ، توصي منظمة الصحة العالمية برعاية الكنغر المستمرة لجميع الخدج ، ولكن فقط بعد نقلهم وإعلان استقرارهم سريريًا في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU).

تقترح تجربة معشاة ذات شواهد في خمسة مستشفيات الآن أن توصية منظمة الصحة العالمية تفصل بين الأطفال وأمهاتهم في وقت مبكر جدًا. بدلاً من ذلك ، يجب على المستشفيات إنشاء وحدة رعاية للأم والرضيع مع أسرة وكراسي حتى يتمكن طاقم المستشفى من رعاية الآباء والأمهات والأطفال الجدد في نفس الوقت. 

أجريت الدراسة على 3211 رضيعًا منخفضي الوزن في غانا ، والهند ، وملاوي ، ونيجيريا ، وتنزانيا ، والذين إما تم تخصيص رعاية فورية للكنغر في “Mother-NICU” مرتبة خصيصًا أو تم فصلهم عن والديهم لتلقي الرعاية التقليدية ، مع فترة وجيزة. يسمح بلحظات اللمس بعد الـ 24 ساعة الأولى. 

في الأيام الثلاثة الأولى ، تم احتجاز الأطفال الذين تلقوا اتصالًا مباشرًا من الجلد إلى الجلد لمدة 17 ساعة تقريبًا في اليوم في Mother-NICU. وفي الوقت نفسه ، فإن الأطفال الذين وُضعوا في حاضنات أو مدفئات مشعة لم يتلقوا سوى 1.5 ساعة من الاتصال اليومي المتقطع.

مقارنة بالرعاية التقليدية لحديثي الولادة ، كان الأطفال الذين تلقوا اتصالاً فوريًا من والديهم أقل عرضة للوفاة بنسبة 25٪ في الشهر الأول من حياتهم.

كان الأطفال حديثو الولادة الذين يتم احتجازهم باستمرار أقل عرضة للإصابة بانخفاض حرارة الجسم وتسمم الدم البكتيري ، ربما لأن هؤلاء الأطفال كانوا أكثر تعرضًا للميكروبيوم الوقائي لأمهاتهم ، وكانوا أكثر عرضة لتلقي حليب الثدي المبكر ، وتم التعامل معهم من قبل عدد أقل من الناس. 

قد يساهم تجنب إجهاد الانفصال بين الأم والرضيع أيضًا في تحقيق نتائج صحية أكبر. ثبت أن اللمس بين الطفل وأمه يعمل على استقرار معدل ضربات قلب المولود ، ويهدئ تنفسه ، ويقلل من بكائه.

يقول راجيف باهل ، رئيس قسم أبحاث وتطوير صحة الأم والوليد في منظمة الصحة العالمية:  “الحفاظ على الأم والطفل معًا منذ الولادة ، مع عدم وجود فصل واحد ، سيحدث ثورة في طريقة ممارسة العناية المركزة لحديثي الولادة للأطفال المولودين مبكرًا أو صغيرًا”

“توضح هذه الدراسة أن رعاية الأم على شكل حيوان الكنغر لديها القدرة على إنقاذ العديد من الأرواح إذا بدأت فور الولادة ، وهي نتيجة ذات صلة بالبلدان من جميع مستويات الدخل.” 

اليوم ، يولد أكثر من 96 في المائة من جميع الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة في البلدان النامية ، وهؤلاء الأطفال معرضون بشكل خاص للأمراض المعدية والتأخر في النمو والوفاة.

الرعاية التقليدية لحديثي الولادة باهظة الثمن وتتطلب مهارة كبيرة ودعمًا لوجستيًا لا تستطيع العديد من البلدان ذات الدخل المنخفض تحمله. من ناحية أخرى ، تعتبر رعاية الكنغر بديلاً آمنًا وفعالًا يسهل تنفيذه.

تدعم النتائج التحليل التلوي الأخير الذي وجد أن رعاية الكنغر بعد التثبيت السريري تؤدي إلى انخفاض معدل وفيات الرضع بنسبة 40 في المائة. 

ومع ذلك ، فإن العديد من الأطفال الخدج لا يصلون إلى هذه المرحلة. كشفت الدراسات أن  ما يقرب من 50 في المائة من وفيات الأطفال حديثي الولادة في عدد من الدول الآسيوية والأفريقية تحدث في غضون 24 ساعة من الولادة ، و 80 في المائة تحدث في الأسبوع الأول من الحياة ، مما يعني أن العديد من الأرواح تُفقد قبل بدء رعاية الكنغر.

يوضح نيلز بيرغمان من معهد كارولينسكا: “إن فكرة الاتصال الجلدي للجلد فور الولادة للأطفال الصغار جدًا وغير المستقرين واجهت مقاومة قوية جدًا ، ولكن حوالي 75 بالمائة من الوفيات تحدث قبل أن يتم الحكم على الرضيع بأنه مستقر بدرجة كافية”. في السويد.

إذا تلقى الرضع منخفضي الوزن رعاية فورية للكنغر ، يقدر مؤلفو الدراسة الجديدة أنه يمكن أن ينقذ 150000 من المواليد الجدد ناقصي الوزن كل عام.

تقوم منظمة الصحة العالمية حاليًا بمراجعة إرشاداتها بشأن رعاية الكنغر.

تم نشر الدراسة في NEJM .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى