المحلية

تعاون الماني دولي بشأن اعادة الاندماج المستدام للمهاجرين العراقيين العائدين

الاولى نيوز / بغداد

وافقت المنظمة الدولية للهجرة والحكومة الألمانية على تكثيف التعاون لدعم إعادة الإندماج المستدام للمهاجرين العراقيين في مجتمعاتهم المحلية في العراق، بعد عودتهم من ألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

وذكر بيان للبعثة الاممية في العراق / يونامي / ” تهدف المبادرة المشتركة التي استندت على خبرة المنظمة الدولية للهجرة الطويلة في مساعدة المهاجرين على العودة وإعادة الاندماج ضمن ظروف آمنة وطوعية وكريمة، الى زيادة نطاق الدعم المقدم للعراقيين العائدين ، وهذا يشمل تعزيز الاستشارة والتوظيف ودعم الأعمال التجارية وبرامج التدريب المهني للعائدين بمجرد عودتهم إلى العراق”.

ونقل البيان قول جيرد مولر، وزير الاتحاد الألماني للتعاون الاقتصادي والتنمية خلال مراسم توقيع الاتفاقية مع المنظمة الدولية للهجرة في العراق “إن هدفنا هو التعاون مع الحكومة العراقية ومع أصحاب المصلحة الآخرين مثل المنظمة الدولية للهجرة ، لتأسيس دورات تدريبية وخلق فرص العمل لمئات الآلاف من الشباب والعاطلين عن العمل داخل العراق”.

واشار البيان الى انه :” في الربع الأول من عام ٢٠١٨، عاد أكثر من ٤٥٠ عراقيا طوعا إلى وطنهم من ألمانيا بدعم من المنظمة الدولية للهجرة وبالتعاون مع الحكومة الألمانية. وفي السنوات الأخيرة، أعتبرت ألمانيا الوجهة الأولى للمهاجرين العراقيين ، ومع ذلك، فخلال السنوات الثلاث الماضية، قرر أكثر من ٩ آلاف عراقي في ألمانيا العودة الطوعية إلى ديارهم من خلال برنامج المنظمة الدولية للهجرة للعودة الطوعية والذي تموله الحكومة الألمانية “.

من جانبه قال جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق: “ان هذا الاتفاق يؤكد التزامنا المشترك بالدعم المستمر للإنماء وإعادة إعمار عراق مزدهر ومستقر”.

وأضاف قائلا، “يقر إطار العمل هذا بالأهمية الحيوية لنجاح إعادة إندماج المهاجرين في إعادة بناء بلدهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى