تقارير وتحقيقات

تعدد وانتشار وسائل الاتصال الإلكتروني كبديل عن الصحافة الورقية

بدأت الصحافة بالتطور واستبدال الادوات التقليدية بتقنيات اخرى حديثة (كالإنترنت)
ومخرجاتها الورقية بأخرى رقمية، وادى هذا الى زيادة الثقافة والتوجيه الصحيح وسهولة الحصول على المعلومات.
وتحظى بالتنامي في سوق الاعلام، وذلك لسهولة الوصول اليها؛ ساهم انتشار الصحافة الالكترونية او الاتصال الالكتروني مؤخراً في نقل الإعلام التقليدي من مكانه المعتاد المتمثل بالصحف والجرائد والمجلات الى عالم واسع المجال (الانترنت).
ادى هذا الى تطوير طرق قيامنا بالاعمال التقليدية في وسائل الاتصال إسوة بتطور طرق التجارة الالكترونية والنقل الالكتروني؛ إذ ان وسائل الاتصال والصحافة لا تختلف عن القطاعات الاخرى في التطوير من نظامها تبعا لتطور التكنولوجيا والمعلومات.
لقد تطورت وسائل الاتصال الالكتروني بسبب تقدم التكنولوجيا وثورة المعلومات، حيث اصبح المشهد الاعلامي والاتصال الدولي اكثر انفتاحاً
في إيصال الصوت والصورة دون تعقيدات الصحافة الورقية، لتتخطى الحدود الجغرافية بسهولة واذا اردنا فهم معناها بدقة واكثر شمولية نعرفها كالاتي:

الصحافة الالكترونية: هي كيان رقمي اخباري مرتبط بالنشر الالكتروني للأحداث الكلية او الجزئية؛ تقوم بأنتاج ونشر الخبر والاحدث والمقالات والتصاميم الفنية الرقمية والصور والوثائق النصية والسمعية معتمدة على التحديث الدائم للمعلومات بما ينسجم مع تناقل الحدث عبر الانترنت ووسائله.

سمات الصحافة الالكترونية
لها نوعان:

أولاً: النقل الفوري للاخبار ومتابعة التطورات التي تطرأ عليها وتعديل النصوص في اي وقت،
مما جعلها تنافس الوسائل الاخرى كالتلفاز الذي يبث الاخبار في اوقات محددة؛ اما الصحف الالكترونية تستغرق ثواني في نقل الحدث بعد وقوعه.
ثانياً: قدرة الصحف الالكترونية على تخطي الحدود دون رقابة او رسوم او مانع وبشكل فوري من خلال الانترنت.

أنواع الصحافة الالكترونية

١- الصحف الالكترونية الكاملة صحف قائمة بذاتها، تقدم نفس الخدمات الاعلامية والصحفية التي تقدمها الصحيفة الورقية من اخبار وتقارير واحداث وخدمات البحث في شبكة الويب والارشيف.

٢- النسخ الالكترونية من الصحف الورقية
ونعني بها مواقع الصحف الالكترونية من الشبكة
مثل الاعلانات والمواقع الاخرى.

ومن الواجب ان يتسم عمل الصحفي الالكتروني بالأمانة والاستقلالية في نقل الحقيقة وبما يصب في مصلحة الجمهور؛ ويرتبط ذلك بمعايير معينة منها :

الـصدق، الذي نتجنب فيه تضارب المصالح واحترام ذكاء الجمهور وعناصر الاخبار.
الحقيقة، السعي والإصرار للوصول الى الدقة في تقديم الاخبار.
الانصاف ، وفيه يجب عرض الاخبار بحيادية وانصاف والتعامل مع موضوع عرض الاخبار والتغطيات بإحترام.
الثقة، تكون من واجب الصحفي كسب ثقة الجمهور بصورة عامة لأن عدم الثقة يضعف المصداقية.
الاستقلالية، فمن الضروري الابتعاد عن الذين يريدون السيطرة على مضمون الاخبار او التأثير بها.

معايير تتعلق بالموقع الالكتروني:

١- وجود نظام الأرشفة والسيرفرات المستقلة للموقع، ونظام تأميني يمنع من عمليات الاختراق والقرصنة.
٢- معايير تتعلق بمعدل الزوار الى موقع الويب والبلدان التي زارت الموقع
ومن المواقع الالكترونية المهمة القائمة على مبدأ الشفافية والحيادية (وكالة الاولى نيوز )، التي تنقل الاخبار بدقة وسرعة؛ لأن مالك الوكالة رسم سياسته على الحيادية والاستقلال الصحفي، وعدم خضوعه لأي توجيهات او مؤثرات اثناء عمله؛ والصحفي في النهاية يهدف الى خدمة الوطن والمواطن في آن واحد وهو مستقل، ولا سلطان عليه غير القانون.
والغرض من ذلك هو تحسين الاداء الإعلامي والتحكم في وسائل الاعلام لصالح خدمة المجتمع وقضاياه؛ فوكالة الاولى نيوز من الصحف الالكترونية التي اصبحت بمصاف الصحف المتقدمة والمتميزة منذ تأسيسها وايام قليلة تفصلنا على اطلاق التطبيقات الالكترونية الخاصة بها بعد ( ٥ ) سنوات من استمرارها في عملها على وتيرة واحدة من النجاح.

تقرير: نورهان علاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى