أخبار عامة

تعرفوا على أوّل عراقية حصلت على رخصة قيادة!

الاولى نيوز..

رغم عدم وجود معلومات مؤكدة عن أول امرأة عربية قادت سيارة، إلا أن وثائق أرشيفية تحدثت عن أولاهن في الحصول على رخصة قيادة.

تعتبر عباسية أحمد فرغلي، أول امرأة تحصل على رخصة قيادة في مصر خلال العام 1920، فيما حصلت البحرينية فاطمة الزياني على أول رخصة في منطقة الخليج، حيث شوهدت في العام 1945 وهي تقود سيارتها في المنامة، لكن مواقع على الإنترنت ذكرت أن اللبنانية سلوى العمران كانت في العام 1954 أول امرأة تقود سيارة في البحرين.

وتعتبر أمينة علي صائب الأولى التي حصلت في العراق على رخصة القيادة وذلك في العام 1936.
أما في السودان فتعد آمنة عطية أول امرأة تقود سيارة في العام 1945 وتعلمت على قيادتها في أسبوع.

وتعد الشيخة بدرية سعود الصباح، أول كويتية تقود سيارة في البلاد العام 1947، فيما كانت أول رخصة قيادة من نصيب امرأة تدعى دولة عبدالله النوري، لكن تاريخ حصولها عليها غير معروف، فيما حصلت إماراتية، تدعى موزة، على أول رخصة قيادة في العام 1976، وتجولت بسيارتها في معظم مدن الإمارات.

عالمياً، لم تكن الألمانية بيرتا بنز أول امرأة تقود سيارة فحسب، بل كانت الأولى بين الجنسين في قيادة سيارة لمسافة طويلة، وهي زوجة كارل بنز مخترع أول سيارة يدفعها محرك يعمل باحتراق داخلي للوقود.

ففي 5 آب 1888 فتحت بيرتا باب الكراج، وزوجها نائم فجراً، وركبت السيارة ومعها ابنها وابنتها، وقادتها من مدينة مانهايم حيث تقيم، إلى أخرى ولدت فيها وكانت تبعد آنذاك 106 كيلومترات، و90 كليومتراً حالياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى