الرياضية

تعرف على أليكسيا بوتياس صاحبة الكرة الذهبية

توجت الإسبانية أليكسيا بوتياس نجمة وسط فريق برشلونة للسيدات بجائزة الكرة الذهبية، كأفضل لاعبة في العالم لعام 2022.

وبفوزها بجائزة الكرة الذهبية للعام الثاني على التوالي، باتت أليكسيا بوتياس أول لاعبة تتوج مرتين بالجائزة التي تم استحداثها عام 2018.

وكانت النرويجية آدا هيجربيرج أول فائزة بجائزة الكرة الذهبية للسيدات عام 2018، تلتها الأمريكية ميجان رابيونفي 2019، ثم بوتياس نفسها في آخر نسختين، بينما أُلغيت في عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

نشأت بوتياس في إقليم كتالونيا بإسبانيا، ولعبت في أكاديمية برشلونة لفترة قصيرة بين عامي 2005 و2006.

بعد ذلك اتجهت بوتياس إلى الجار والغريم إسبانيول، واستمرت معه حتى 2011 قبل أن تنتقل إلى ليفانتي، ثم عادت إلى برشلونة في العام التالي.

وتجيد بوتياس اللعب في مركزي صانعة اللعب والجناح، وهي عنصر أساسي في تشكيل برشلونة ومنتخب إسبانيا للسيدات

تعد بوتياس، الملقبة في إسبانيا بـ”ملكة برشلونة” واحدة من اللاعبات النسويات، حيث تطالب دائما بالمساواة مع اللاعبين الذكور، خاصة فيما يتعلق بالرواتب.

وقالت بوتياس في مقابلة صحفية سابقة: “بغض النظر عن كل الألقاب التي أريد أن أفوز بها مع المنتخب والفريق، أود تغيير كرة القدم قليلا”.

وأتمت: “أريد أن أظهر للعالم أن هناك مساحة للجميع في كرة القدم، للرجال والنساء والجميع، أريد أن يُرى ذلك بشكل طبيعي، هذا أحد أهدافي”.

وتعرضت بوتياس لإصابة بقطع في الرباط الصليبي في يوليو الماضي، قبل أيام قليلة من انطلاق بطولة أمم أوروبا للسيدات.

ولا تزال أفضل لاعبة في العالم بعيدة عن الملاعب حتى الآن بسبب الإصابة.

ماذا قدمت بوتياس في موسم 2021-2022؟

حققت بوتياس العديد من الإنجازات في موسم 2021-2022، الفترة التي تحتسب عنها الجائزة، سواء على الصعيد الفردي والجوائز الشخصية أو على الصعيد الجماعي.

سجلت بوتياس رغم كونها لاعبة وسط 32 هدفاً على صعيدي نادي برشلونة والمنتخب الإسباني في موسم 2021-2022، منها 4 مع منتخب بلدها هدفين منهم في مباريات ودية و2 في كأس أرنولد كلارك، التي حلت فيها إسبانيا وصيفة خلف إنجلترا بفارق هدف وحيد.

ونجحت بوتياس في تسجيل 28 هدفاً مع فريق برشلونة بواقع 18 في الدوري و4 في الكأس وهدف في السوبر و5 في دوري أبطال أوروبا.

جدير بالذكر أن بوتياس حققت في الموسم الماضي ألقاب الدوري وكأس ملكة إسبانيا، وكأس السوبر بقميص العملاق الكتالوني.

بوتياس بقميص برشلونة
وخسرت بوتياس مع رفيقاتها في برشلونة لقب دوري أبطال أوروبا بخسارة المباراة النهائية أمام أولمبيك ليون 3-1 يوم 21 مايو/أيار الماضي، حيث سجلت هدف فريقها الوحيد في تلك المباراة.

واختيرت بوتياس في الموسم الفائت 2021-2022 كأفضل في دوري أبطال أوروبا واختيرت كذلك ضمن فريق المسابقة وفازت بجائزة هدافة كوبا دي لا رينا برصيد 4 أهداف.

ما هي أرقام بوتياس القياسية؟

بوتياس صاحبة الـ28 عاماً نجحت في تحقيق العديد من الأرقام القياسية في مسيرتها سواء مع منتخب إسبانيا أو البارسا منها أرقام تحققت في الموسم المنقضي 2021-2022 الذي توجت عنه بالكرة الذهبية.

بوتياس لديها 100 مباراة دولية مع منتخب إسبانيا حيث كسرت في 21 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي رقم مارتا توريجون، بـ90 لقاء دولي لتصل إلى 91 مباراة.

ونجحت في الأول من شهر يوليو/تموز الماضي أن تصل إلى 100 لقاء دولي كأول لاعبة في تاريخ إسبانيا للسيدات تحقق هذا الإنجاز.

ونجحت بوتياس خلال عام 2022 أن تصبح ثاني أكثر لاعبة مشاركة في المباريات بتاريخ برشلونة، برصيد 361 مباراة، خلف ميلاني سيرانو، صاحبة الـ378 مباراة، وثاني أفضل هدافة في تاريخ النادي برصيد 161 هدفاً، خلف جينفر هيرموزو، 174 هدفاً.

122 234418 putellas barcelona ballon dor 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى