الرياضية

تعرف على نظام تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 بعد زيادة المقاعد

أقرت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظام التصفيات الجديد الخاص بكأس العالم 2026 وبطولة كأس أمم آسيا 2027.

وأوضح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان أن النظام الجديد للتصفيات يأتي بعد قرار منح القارة الآسيوية 8 مقاعد مباشرة في كأس العالم 2026 وفرصة للتنافس على مقعد إضافي في تصفيات عبر القارات.

وجاءت زيادة عدد المنتخبات الآسيوية المشاركة في كأس العالم 2026 بعد إقرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) زيادة عدد منتخبات البطولة نفسها إلى 48 فريقاً.

نظام تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

ستبدأ تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 من الدور التمهيدي، بمشاركة 22 منتخباً وهي المنتخبات المصنفة من المركز الـ26 إلى الـ47، حيث ستلعب فيما بينها بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة للدور الثاني.

في الدور التمهيدي الثاني سيشارك 36 منتخبا، وهي الـ11 المتأهلة مع أول 25 في التصنيف، على أن يتم تقسيمها إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

سيلعب دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب، على أساس دوري من دورين، ليتأهل أول منتخبين من كل مجموعة لتكوين 18 منتخباً ستتأهل إلى التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

نظام التصفيات

وفي المرحلة الثالثة تتأهل المنتخبات الـ18 من المرحلة الثانية مباشرة لكأس آسيا 2027، بينما يتم تقسيمها إلى 3 مجموعات كل مجموعة تضم 6 منتخبات، تلعب أيضاً بنظام دوري من دورين، ذهاباً وإياباً، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة لكأس العالم مباشرة.

يتأهل ثالث ورابع كل مجموعة من المجموعات الثلاث إلى المرحلة الرابعة، حيث يتم تقسيم المنتخبات الـ6 إلى مجموعتين، تلعب بنظام دوري من دور واحد.

ويتأهل بطل كل مجموعة لكأس العالم ليكمل عقد المنتخبات الآسيوية الثمانية في البطولة، على أن يلعب الوصيفان مباراة فاصلة الفائز بها يلعب في تصفيات ما بين القارات.

بالنسبة للمقاعد الستة المتبقية في كأس آسيا، بعد تأهل 18 منتخباً فقط، فسيلعب أفضل منتخب في المنتخبات التي خسرت بالجولة الأولى للتصفيات، بجانب ثالث ورابع كل مجموعة في الجولة الثانية، وعددها 18 منتخباً بنظام دور المجموعات.

وتلتقي المنتخبات العشرة الخاسرة في المرحلة الأولى بنظام الذهاب والإياب على أن تتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة منها إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية لتكملوا عدد 24 منتخباً.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24 إلى 6 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات، أول كل مجموعة من تلك المجموعات سيتأهل مباشرة لكأس الأمم ليكتمل عقد الـ24 منتخباً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى