الرياضية

تعيين ليوناردو جارديم مدربا لشباب الأهلي الإماراتي

أعلن نادي شباب الأهلي الإماراتي التعاقد مع البرتغالي ليوناردو جارديم، لتولي منصب المدير الفني للفريق.

وأصدر شباب الأهلي بيانا قال فيه “تعلن شركة النادي عن تعاقدها رسميا مع البرتغالي ليوناردو جارديم مديرا فنيا لقيادة الفريق الأول في الموسم المقبل”.

وأضاف “يأتي ذلك في إطار حرص الشركة على تسخير كل الامكانات وتهيئة الظروف المناسبة لتحقيق الإنجازات التي تليق بتاريخ واسم النادي الكبير”.

كان جارديم مدربا للهلال السعودي وقاد الفريق لحصد لقب دوري أبطال آسيا العام الماضي، للمرة الرابعة في تاريخ “الزعيم”.

ماذا قدم جارديم مع الهلال السعودي؟

تولى جارديم تدريب الهلال في 2 يونيو/ حزيران الماضي، وذلك بعقد كان يفترض أن ينتهي في الصيف المقبل.

خاض الهلال مع جارديم 26 مباراة في كل البطولات، حقق فيها الفريق 15 انتصارا مقابل 7 تعادلات و4 هزائم، بحسب موقع “ترانسفير ماركت”.

مع جارديم، سجل الهلال 52 هدفا واستقبل 32، وأحرز الفريق لقبي كأس السوبر السعودي ودوري أبطال آسيا.

138 202511 124 005236 1620ac11417dfe

من هو ليوناردو جارديم؟

وُلد جارديم في مدينة برشلونة في فنزويلا، والتي سميت على اسم المدينة الشهيرة في إسبانيا، لأبوين برتغاليين استقرا في البلد اللاتيني قبيل ولادته، لكنه عاد إلى بلده البرتغال في سن مبكرة للغاية، وانتقل إلى جزيرة ماديرا في عام 2001.

لم يسبق للمدرب البرتغالي أن مارس كرة القدم كلاعب، وبدأت علاقته مع “الساحرة المستديرة” وهو في منتصف العشرينات من العمر، حيث عمل بعدة أكاديميات محلية، قبل أن يتولى مهمة المدرب المساعد في نادٍ مغمور يدعى كاماتشا.

تنقل جارديم بين عدد من الأندية البرتغالية المغمورة، وفي 2011 تولى مسؤولية سبورتنج براجا، وهو أحد الأندية البارزة في دوري الأضواء.

وبعد عام واحد، خاض جارديم أول تجاربه خارج البرتغال، بتوليه مسؤولية تدريب أولمبياكوس اليوناني، وسرعان ما عاد مرة أخرى لتدريب سبورتنج لشبونة في 2013.

وفي عام 2014 انتقل جارديم لتدريب موناكو المنافس بالدوري الفرنسي، ومن هنا بزغ اسمه كأحد المدربين البارزين في القارة العجوز.

قدّم موناكو مستويات رائعة مع جارديم، حتى حقق لقب الدوري الفرنسي في موسم (2016-2017) بعد 4 ألقاب متتالية لباريس سان جيرمان، وفي نفس الموسم قاد فريق الإمارة إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

لكن في الموسم التالي تراجع مستوى موناكو بعد بيع أغلب نجوم الفريق، وأبرزهم كيليان مبابي الذي انتقل إلى الغريم باريس سان جيرمان، وفي ظل تردي النتائج، قررت إدارة النادي إقالة جارديم في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ظل جارديم بلا ناد حتى عودته مرة أخرى إلى موناكو بعد 3 أشهر فقط من إقالته، لكنه لم يقدم المستوى المأمول، لتتم إقالته بنهاية عام 2019، ومنذ ذلك الحين لم يخض أي تجارب جديدة حتى توقيعه مع الهلال ثم شباب الأهلي تباعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى