العربية والدولية

تقارب أميركي – صيني في ملف المناخ

التقى المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، اليوم الثلاثاء، في بكين، كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، في الوقت الذي يدفع فيه البلدان باتجاه إحياء الدبلوماسية المتعثرة بينهما للحد من الانبعاثات.

واستقبل وانغ المبعوث الأميركي في قاعة الشعب الكبرى ببكين، حيث تصافح المسؤولان وتبادلا كلمات الترحيب قبل بدء اجتماعهما، وتوجه وانغ إلى كيري الذي وصفه بأنه “صديق قديم” بالقول إن “التعاون بشأن التغير المناخي يتقدم في ظل المناخ العام بين الصين والولايات المتحدة”، مضيفا “هناك حاجة لعلاقة صينية أميركية صحية ومستقرة ومستدامة”.

من جهته، اعتبر كيري أن الاحتباس الحراري يمثل “تهديدا للبشرية جمعاء ويتطلب قيادة عالمية”.

وقال لوانغ: “نحن متفائلون بشكل كبير أن تكون هذه هي البداية وليس فقط مجرد محادثة بينكم وبيني وبيننا على مسار المناخ”.

وفي ما يتعلق بالعلاقات المتوترة بين الصين والولايات المتحدة، شدد كيري على أن الرئيس جو بايدن “ملتزم بالاستقرار في هذه العلاقة، وأيضا بتحقيق جهود معا يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في العالم”.

وأوضح أن الرئيس بايدن: “يقدر علاقته مع الرئيس شي، وأعتقد أن الرئيس شي يقدر علاقته مع الرئيس بايدن، وأنا أعلم أنه يتطلع إلى أن يكون قادرا على المضي قدما لتغيير الديناميات”.

وعلّقت بكين الحوار مع واشنطن بشأن المناخ في آب 2022 احتجاجا على زيارة لتايوان قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي.

المصدر: العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى