slideالأقتصادية

تقرير دولي: خطة “أوبك” حتمية لاستنزاف المعروض

الاولى نيوز / بغداد

أكد تقرير “ذا إنرجي كولكتيف” الدولي ،أنه لا يوجد سعر للنفط الخام يحظي برضا وقناعة المنتجين والمستهلكين على السواء، ويحقق تطلعات كل من المصدرين والمستوردين للنفط معا، مشيرا إلى أن أسعار النفط حاليا تعتبر منخفضة للغاية بالنسبة إلى مصدري النفط.

وقال التقرير الدولي – المعني بتطورات السوق وأسعار النفط – “إن بعض منتجي النفط كانوا يشكون من أن أسعار النفط منخفضة للغاية بالنسبة إليهم في أوائل عام 2014 وذلك حينما كانت شركات النفط تعتبر مستوى 100 دولار أقل من أن يقدم الأموال الكافية لإعادة الاستثمار في المجالات الجديدة”، منوها بأنهم يعتبرون المستوى الحالي للأسعار في نطاق 65 دولارا هو أبعد بكثير عن المستوى المطلوب.

وأضاف التقرير أن “مصدري النفط غير راضين بشكل خاص عن الأسعار المنخفضة حاليا لأنهم بحاجة إلى أسعار مرتفعة من أجل جمع الإيرادات الضريبية المطلوبة”، متكهنا بأن هذا هو السبب في أن أعضاء “أوبك” وروسيا لجأوا إلى تخفيض الإنتاج في إطار خطة تهدف إلى استنزاف وفرة النفط خاصة فائض المخزونات وبالتالي دفع الأسعار إلى الارتفاع.

كما اضاف : في المقابل وفيما يخص الاستهلاك فمن غير الواضح على الإطلاق أن المستهلكين في البلدان المستوردة للنفط يمكن أن يتحملوا بالفعل أسعارًا أعلى من المستوى الحالي، مشيرا إلى حقيقة أن أسعار برنت لم تتمكن بالفعل من أن تبقى فوق 70 دولارًا للبرميل إلا لمدة أسبوع واحد.

وشدد التقرير على أن” المستهلكين في البلدان الرئيسية المستوردة للنفط لا يمكنهم حقًا تحمل أسعار النفط عند مستوى مرتفع، لافتا إلى أن تحليلا حديثا عن مستوى مشتريات السيارات في مختلف دول العالم كشف عن أن أسعار النفط المنخفضة اعتبارا من منتصف عام 2014 نجحت في تنشيط مبيعات السيارات ومساعدة اقتصاديات كبار الدول المستوردة للنفط الخام”.

وتابع التقرير : إلى حد كبير كانت الصين تقود النمو في استهلاك النفط العالمي بسبب تسجيل اقتصادها معدلات نمو سريع، لكن على الأرجح أن الوضع تغير حاليا، حيث أظهر تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أخيرا نمو الدين في الصين وتباطؤ الإنتاج حيث يؤدي الجمع بينهما بسهولة شديدة إلى حدوث أزمة ائتمان في البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى