الأقتصادية

تقفز واردات الصين من النفط الخام مع تراجع وباء كورونا

شهدت واردات الصين من السلع الرئيسية، بما في ذلك خام الحديد والنفط الخام، نموا سريعا نسبيا خلال الربع الأول من العام الجاري.

بضغط من كورونا ..تراجع غير مسبوق للاقتصاد الصيني

وقفزت واردات البلاد من النفط الخام بواقع 5% على أساس سنوي إلى 130 مليون طن خلال تلك الفترة. وفق بيانات صادرة عن المصلحة العامة للجمارك الصينية.
كما تم استيراد 24.66 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من العام، بزيادة 1.8% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وارتفعت كذلك واردات البلاد من الفحم بواقع 28.4% إلى 95.78 مليون طن.

وزادت واردات خام الحديد خلال فترة يناير-مارس بنسبة 1.3% إلى 260 مليون طن، فيما ارتفعت واردات فول الصويا بواقع 6.2% على أساس سنوي إلى 17.79 مليون طن.

وأظهرت بيانات الجمارك، أن تجارة الصين الخارجية من السلع انخفضت بنسبة 6.4% على أساس سنوي إلى 6.57 تريليون يوان في الربع الأول من العام الجاري.

مابعد كورونا ..رؤية متفائلة من صندوق النقد صوب أقتصاد الصين

وكشفت إحصاءات رسمية نشرت، الجمعة، عن أن الاقتصاد الصيني شهد تراجعا للمرة الأولى في تاريخه في الربع الأول من 2020، بلغت نسبته 6,8% على مدى عام، إلى حد كبير بسبب فيروس كورونا المستجد الذي أدى إلى توقف نشاط البلاد.
وتعكس هذه الأرقام أسوأ أداء منذ بداية نشر الأرقام الفصلية لإجمالي الناتج الداخلي في بداية تسعينيات القرن الماضي. وكان الاقتصاد الصيني سجل في الربع الأخير من 2019 نموا بلغت نسبته 6% على مدى عام.

وفرضت بكين في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي في إطار سعيها لاحتواء انتشار فيروس كورونا الذي تسبب بوفاة 4632 شخصا، إجراءات عزل غير مسبوقة ألحقت ضررا بالنشاط الاقتصادي.
وعلى الرغم من تحسن الظروف الصحية في الأسابيع الأخيرة ما زال مئات الملايين من الصينيين يحدون من تنقلاتهم خوفا من الإصابة بالفيروس.

ورأى المحلل جوليان إيفانز بريتشارد من مجموعة “كابيتال إيكونوميكس” أن اقتصاد الصين سيستأنف نموه بين أبريل/نيسان الجاري، ويونيو/حزيران المقبل، بعدما “واجه أقسى تباطؤ منذ الثورة الثقافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى