تقارير وتحقيقات

تكشف التجربة لماذا لا يكون الحصول على مزيد من النوم مفيدًا دائمًا

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم جزءًا حيويًا من الحفاظ على لياقتك وصحتك ، ولهذا السبب يبحث العلماء باستمرار عن طرق لضمان حدوث ذلك.

الآن ، تشير دراسة جديدة من الهند إلى أن ساعات النوم الإضافية لا تعني الكثير من حيث الفوائد ، إذا لم يكن هناك أيضًا زيادة مقابلة في النوم الجيد.

كما وجد البحث ، الذي شمل 452 عاملاً من ذوي الدخل المنخفض على مدار شهر واحد في تشيناي ، أن قيلولة بعد الظهر كانت أكثر فائدة من ساعة إضافية من النوم طوال الليل – على الأقل في المشاركين في الدراسة الذين عانوا من اضطراب شديد في النوم ليلاً. .

تم أخذ القياسات باستخدام الرسم البياني : مستشعرات حركة صغيرة يمكن ارتداؤها قادرة على مراقبة دورات النوم ، والتي أصبحت أكثر شيوعًا في البحث العلمي. يمكن أن تأخذ Actigraphs قراءات عندما ينام الناس في منازلهم ، دون الحاجة إلى أي معدات إضافية أو تكوين معقد.

من خلال توفير المعلومات والتشجيع ، إلى جانب التحسينات في بيئات النوم المنزلية ، تمكن الباحثون من جعل العمال ينامون لمدة نصف ساعة إضافية تقريبًا كل ليلة ، في المتوسط ​​- لكن الفوائد الصحية المتوقعة لم تتبع.

يقول الخبير الاقتصادي فرانك شيلباخ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT): “لدهشتنا ، لم يكن لهذه التدخلات الخاصة بالنوم الليلي أي آثار إيجابية على الإطلاق على أي من النتائج التي قمنا بقياسها” .

وشملت تلك النتائج الإدراك والإنتاجية واتخاذ القرار والرفاهية. انخفض أيضًا عدد ساعات العمل في المتوسط ​​- ربما لأن المزيد من الوقت في السرير يعني وقتًا أقل للعمل. شارك المتطوعون في وظيفة إدخال بيانات مصممة فقط للدراسة ، حيث يمكن قياس انتباههم ومخرجاتهم.

من المهم الإشارة إلى الشروط الأخرى للدراسة أيضًا. كان متوسط ​​نوم المشاركين 5.5 ساعة فقط من ثماني ساعات في السرير كل ليلة ، قبل أن يتمكن الباحثون من زيادة هذا الأمر.

بحلول نهاية شهر التجارب ، كان العمال يقضون 38 دقيقة إضافية كل ليلة في السرير ، وهو ما يعادل 27 دقيقة إضافية في الليلة من النوم الفعلي.

يبدو أن كفاءة النوم المنخفضة هذه تمنع نوع النوم الأعمق والأكثر تجديدًا والذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للصحة العامة. سلط الكثير من الأبحاث السابقة الضوء على عواقب عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة ، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالخرف .

وأشار الباحثون إلى أن المتطوعين الذين شملتهم الدراسة يميلون في حياتهم اليومية إلى الاستيقاظ حوالي 31 مرة كل ليلة في المتوسط. بعبارة أخرى ، جودة نومهم الحالية يمكن مقارنتها بشخص في بلد غني يعاني من مشاكل مع الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم .

يقول شيلباخ: “في تشيناي ، يمكنك أن ترى أشخاصًا ينامون على عرباتهم” . “في كثير من الأحيان ، هناك أربعة أو خمسة أشخاص ينامون في نفس الغرفة حيث يكون الصوت مرتفعًا وصاخبًا ، ترى الناس ينامون بين أجزاء الطريق بجوار طريق سريع.

“الجو حار بشكل لا يصدق حتى في الليل ، وهناك الكثير من البعوض. بشكل أساسي ، في تشيناي ، يمكنك أن تجد أي عامل مهيج أو ضار للنوم.”

كما تم تشجيع نصف المشاركين على أخذ قيلولة لمدة نصف ساعة خلال اليوم ، وقد أدى ذلك إلى العديد من النتائج الإيجابية: لوحظ تحسن في الإنتاجية والوظيفة المعرفية والرفاهية النفسية.

مرة أخرى ، على الرغم من ذلك ، انخفض وقت العمل – لم يرغب المشاركون أو لم يتمكنوا من تعويض الوقت الذي يقضونه في القيلولة ، على الرغم من أنهم كانوا ينجزون المزيد من العمل عندما كانوا في الواقع في الوظيفة.

يقول الباحثون إننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات مثل هذه في الدول النامية ، وليس فقط في مختبرات النوم في البلدان الأكثر ثراءً – كما يحذرون من تطبيق دراسات النوم على نطاق واسع في مختلف الدول والمجتمعات.

يقترح فريق البحث أن الدراسات المستقبلية يمكن أن تركز على نوعية النوم بدلاً من مدة النوم ، بينما يمكن أيضًا أخذ العوامل النفسية – مثل التوتر والقلق الذي غالبًا ما تواجهه العائلات ذات الدخل المنخفض – في الاعتبار.

يقول شيلباخ: “ليس هناك الكثير من العمل لدراسة نوم الناس في حياتهم اليومية” . “وآمل حقًا أن يدرس الناس النوم أكثر في البلدان النامية والبلدان الفقيرة ، مع التركيز على النتائج التي يقدرها الناس.”

نُشر البحث في مجلة The Quarterly Journal of Economics .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى