تقارير وتحقيقات

تمرين التنفس لمدة 5 دقائق يخفض ضغط الدم مثل الأدوية أو التمارين

في غضون خمس دقائق فقط في اليوم – وهو الوقت الذي يستغرقه أخذ 30 نفسًا عميقًا – يمكن أن يؤدي تمرين التنفس البسيط إلى خفض ضغط الدم وتعزيز صحة الأوعية الدموية ، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

يبدو تقريبًا وكأنه إعلان إعلامي (ولم نذكر حتى الجزء المتعلق بكيفية القيام بذلك وأنت مرتاح في منزلك ، على الأريكة أثناء مشاهدة التلفزيون).

لكن هذا ليس وسيلة للتحايل. وفقًا لبحث جديد ، إنها الصفقة الحقيقية: تقنية مريحة للغاية وسهلة الأداء يمكنها تحسين صحة ملايين الأشخاص ، وخاصة كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

يقول عالم الفسيولوجيا التكاملي دوج سيلز من جامعة كولورادو بولدر: “لقد حددنا شكلًا جديدًا من العلاج الذي يخفض ضغط الدم دون إعطاء مركبات دوائية للناس ومع التزام أعلى بكثير من التمارين الهوائية” .010 imst 1

يطلق عليه تدريب قوة العضلات الملهمة (IMST) ، وهو شكل من أشكال التدريب البدني المصمم خصيصًا لتمرين الحجاب الحاجز وعضلات التنفس الأخرى ، باستخدام جهاز محمول باليد يوفر المقاومة عند الشهيق من خلاله (يشبه نوعًا من البخاخ الربو الذي يعمل ضدك ).

تم إطلاق IMST لأول مرة منذ عقود كطريقة لمساعدة مرضى الجهاز التنفسي المصابين بأمراض خطيرة على تقوية وظائف التنفس المستقلة ، باستخدام مقاومة خفيفة أو معتدلة فقط في الجهاز.

ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث مؤخرًا أن نفس الأسلوب – عندما يقترن بمقاومة عالية ، وفي جلسات قصيرة تدوم خمس دقائق فقط في اليوم – يمكن أن يقدم مجموعة من الفوائد الصحية ، وتحسين النوم لدى المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم ، وخفض ضغط الدم ، وتقليل إدراك التوتر .

لمزيد من التحقيق ، أجرى فريق بقيادة عالم الفسيولوجيا التكاملي دانييل كريغيد من جامعة كولورادو بولدر تجربة سريرية قام فيها 36 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 79 بتجربة IMST لمدة ستة أسابيع.

في هذه المجموعة ، تم تعيين نصف المجموعة عشوائيًا للقيام بـ IMST عالي المقاومة ، باستخدام أجهزة تجعل من الصعب استنشاقها بشكل كبير ، مما يمنح عضلات تنفسك تمرينًا عالي الشدة.

قام النصف الآخر من المجموعة أيضًا بإجراء IMST لمدة ستة أسابيع ، ولكن تم إعطاؤهم علاجًا وهميًا بشكل فعال: علاج زائف يستخدم إصدارات منخفضة المقاومة من الجهاز.https://www.youtube.com/embed/3KueabH8B8M

بصرف النظر عن هذا الاختلاف الرئيسي ، كانت التجربة هي نفسها لكلا المجموعتين: استخدم الجهاز للاستنشاق 30 مرة في اليوم ، في جلسات تدوم حوالي خمس دقائق ، لمدة ستة أيام في الأسبوع ، لمدة ستة أسابيع.

بعد ستة أسابيع ، شهدت مجموعة العلاج التي تستخدم IMST عالي المقاومة انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي (SBP) ، أكبر من أو يساوي ما يمكن أن ينتج عن تنفيذ استراتيجيات نمط الحياة الصحية الأخرى ، بما في ذلك التمارين الهوائية وبعض أدوية خفض ضغط الدم.

أوضح الباحثون في دراستهم أن “هذا التحسن في SBP مفيد سريريًا لأنه يرتبط بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30٪ إلى 40٪” ، مشيرين إلى أن التأثيرات استمرت لعدة أسابيع حتى بعد انتهاء التجربة.

“الانخفاض في معدل ضغط الدم العارض استمر إلى حد كبير بعد ستة أسابيع من الامتناع عن IMST ، مع الحفاظ على حوالي 75 بالمائة من الانخفاض الأولي.

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت مجموعة IMST أيضًا تحسينات كبيرة في وظيفة الأوعية الدموية البطانية ، مما يشير إلى تحسن صحة الشرايين (على الرغم من عدم تغيير تصلب الشرايين في مثل هذه التجربة القصيرة) ، في حين تم تخفيض علامات الالتهاب الجهازي.

في حين أن الباحثين لا يفهمون تمامًا جميع الآليات الخاصة بكيفية تقديم IMST عالي المقاومة لهذه الفوائد ، فمن الممكن أن تحفز تمارين التنفس الخلايا المبطنة للأوعية الدموية على إنتاج المزيد من أكسيد النيتريك ، مما يساعد العضلات على الاسترخاء ويحسن تدفق الدم.

يشتبه الفريق في أن التدخل طويل الأمد قد يؤدي إلى نتائج أكثر إثارة للإعجاب ، لكنهم يقرون أيضًا بضرورة تكرار دراستهم في بيئة تجريبية أكبر لنا لمعرفة المزيد.

في حين أنه لا يمكن التوصية بـ IMST عالي المقاومة على نطاق واسع حتى يتم معرفة نتائج مثل هذه الدراسات الأكبر ، إلا أن الشيء المؤكد هو أن التقنية تبدو سهلة الالتزام فعليًا بـ: أكمل 95 بالمائة من المشاركين في الدراسة كل ما هو مطلوب من 5 جلسات تمرين لمدة دقيقة ، ولم ينسحب أحد.

هذا المستوى العالي من الالتزام – الذي توفره سهولة وراحة القيام بشيء ما لبضع دقائق فقط في اليوم – يستحق أن يؤخذ في الاعتبار ، نظرًا لأن مستوى التزام البالغين بالقيام بـ 30 دقيقة من النشاط البدني يوميًا هو أقل بكثير – يقدر أن يكون أقل من 5 في المائة من قبل دراسة واحدة .

كتب مايكل جوينر والباحثان في Mayo Clinic ، مايكل جوينر وسارة بيكر ، اللذان لم يشاركا في الدراسة ، في تعليق على البحث: “أخذ نفس عميق ومقاوم يقدم طريقة جديدة وغير تقليدية لتوليد فوائد التمارين والنشاط البدني” .

تم نشر النتائج في مجلة جمعية القلب الأمريكية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى