المحلية

تنفيذاً لتوجيه رئيس الوزراء.. الزراعة تعلن إعداد كافة المتطلبات الفنية لإحياء معسكر الرشيد

حددت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، أبرز ميزات مبادرة زراعة 5 ملايين شجرة ونخلة، فيما أشارت إلى إعداد كافة المتطلبات الفنية لإحياء معسكر الرشيد وطريق السندباد.

وقال مدير قسم إدارة المشاريع في دائرة التصحر، وليد خالد حسين، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “المسؤولين وجهوا بوضع سياسات واستراتيجيات علمية وتطبيقية تساهم في تخفيف آثار التغيرات المناخية وتداعيات زيادة نسبة السكان مع ارتفاع الاحتباس الحراري”.

وأوضح حسين، أن “ظاهرة التصحر وشح المياه من أهم العوامل المؤثرة سلباً في تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك تؤثر على الصحة العامة للمواطنين، ووفقاً لتصريحات الجهات الرقابية والمنظمات البيئية الحكومية العاملة في العراق ومنظمات المجتمع المدني، فإن هناك أكثر من 400 ألف حالة نزوح بيئية ستحصل في السنوات القليلة المقبلة، نتيجة انعكاسات التصحر التي ستؤدي إلى زيادة في معدلات الفقر والبطالة”.

وتابع: “لذلك أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن طريق مؤتمر المناخ الذي عقد في البصرة، مبادرة زراعة 5 ملايين نخلة وشجرة، للتقليل من نسبة الاحتباس الحراري والعواصف الترابية”.

‏وأكد، أن “وزارة الزراعة باشرت بتبني مبادرة زراعة 5 ملايين شجرة ونخلة”، مبيناً أن “هذه المبادرة ستسهم بتقليل جزء من البطالة وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية في المناطق المشمولة، وتوفير بيئة ملاءمة للاستثمار الزراعي المستقبلي، والتي ستتحقق بمجملها مردوداً اقتصادياً عالياً”.

وبين، أن “الوزارة ودائرة الغابات والتصحر عملت منذ الانطلاقة الأولى للمبادرة المذكورة أعلاه، على تهيئة المشاتل الخاصة بإنتاج الشتول وتوفير البيئات والمرتسمات لهذا المشروع سواء في بغداد والمحافظات”.

ولفت إلى، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه بإحياء معسكر الرشيد وفتح طريق السندباد الذي يعتبر أكبر منتجع بيىئي وزراعي وسياحي، حيث ‏عملت وزارة الزراعة بإعداد كافة المتطلبات الفنية وتوفير الشتول اللازمة لتنفيذ هذه المبادرة على أرض الواقع في الأيام القليلة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى