الأمنية

توجيها من أمنية الانتخابات حول المراقبين الدوليين والتنقل يوم الاقتراع

أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، إصدار توجيهات بشأن المراقبين الدوليين، فيما حددت العجلات الممنوعة من السير في يوم الاقتراع.

وقال المتحدث باسم اللجنة العميد غالب العطية للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي واللجنة الامنية العليا أصدرا توجيهات مشددة بالوقوف على الحياد خصوصا وأن الحكومة غير مشاركة بالانتخابات ولأول مرة”.

وتابع أن “الحكومة ملتزمة بالحياد الكامل، لذلك لابد أن تكون القوات الأمنية دائما وأبدا على الحياد على مسافة واحدة من جميع الكيانات والكتل والاحزاب والمرشحين”، مؤكداً أن “توجيهات الكاظمي واضحة، وتم ايصالها الى كافة المنتسبين”.

وأضاف، أن “هنالك عقوبات رادعة للمخالفين، لذلك يجب على القوات الامنية أن تكون على مسافة واحدة من الجميع، وأن تبدي الحياد وعدم الترويج الى اي مرشح حتى بالتصويت الخاص داخل الثكنات العسكرية”.

وأشار إلى أن “اللجنة الامنية أكملت كافة استعداداتها لحماية العملية الانتخابية التي ستجري بعد 5 ايام، حيث تمت معالجة كافة الثغرات من خلال الدراسات والمراسلات الامنية والعمليات، ووضعت اليد على عدد منها وعالجتها”.

وأكد العطية أنه “تم التوجيه بتفعيل الجهد الامني والاستخباري لحماية العملية الانتخابية، لمنع التأثير على الناخبين ليس فقط القوات الامنية ولكن من اي جهة كانت”.

وبين أن “اللجنة الامنية العليا أصدرت توجيهات مشددة لتسهيل مهمة المشرفين الدوليين لمراقبة العملية الانتخابية”، منوهاً بأن “المراقبين يقفون على الاجراءات الامنية ومراقبة المفوضية ومطابقتها مع المعاير الدولية”.

ولفت إلى أنه “قبل الانتخابات بليلة واحدة وعند الساعة الواحدة سيتم تحديد الحركة بين المحافظات ماعدا الحالات الانسانية الطارئة، أضافة إلى أن هنالك حرية للحركة داخل المناطق الانتخابية في المحافظات، مع منع عجلات الحمل الاكثر من طنين، ومنع الستوتات والعربات التي تجرها الحيوانات والدراجات النارية التي ستمنع حركتها”.

وأكد أن “جميع القوات الامنية بكافة صنوفها دخلت حالة الانذار منذ ايام عدة”.وستنطلق الانتخابات في العراق يوم العاشر من الشهر الجاري، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت إشراف رقابة دولية ومحلية لضمان نزاهة الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى