الأقتصادية

توضيحات محافظ البنك المركزي حول مشاكل الاقتراض

تصريح محافظ البنك المركزي العراقي حول ما يدور من كلام حول مفهوم احتياطي العملة الاجنبية واستخداماته ،

—————-
علق محافظ البنك المركزي العراقي الاستاذ علي محسن اسماعيل حول ما يتداوله البعض فيما يخص استخدامات ومفهوم احتياطي العملة الاجنبية( نقد ، ودائع ، سندات ، ذهب ) لدى البنك المركزي بما يلي :-
للأسف البعض يفهم الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي بانها فائض مستثمر في الخارج .. الفائض المالي الحقيقي يكون لدى الحكومة من أموال فائضة تستثمرها في صيغ متنوعة مثل الصناديق السيادية وصناديق الاستثمار وصناديق الأجيال وغيرها .. أما الاحتياطيات لدى البنك المركزي فهي تقابل الدينار الذي يصدر للحكومة او غيرها فهو غطاء للعملة المحلية ويجب ان لايقل عن مستوى كفاية محدد بمبادئ دولية وإلا تنهار قيمة العملة المحلية ( الدينار) كما حصل في النظام السابق .. أما كيف يدار الاحتياطي من ناحية نوع العملات ونوع الأدوات فهي محكومة بقواعد متعارف عليها دولياً وفي كل البنوك المركزية ونحن نتبع ذات القواعد وفي الموضوع تفاصيل فنية معقدة و واسعة .
تجدر الإشارة إلى ان الحكومة عندما تقترض داخلياً فأنه يكون بمثابة سحب من الاحتياطيات الأجنبية لان الدينار الذي تقترضه يضخ إلى السوق ويتحول إلى طلب على البضائع والسلع المستوردة في الغالب وتسديد الالتزامات الخارجية وهي ( الحكومة )لا تضع مقابله دولار فيؤدي إلى سحب وخفض الاحتياطيات الأجنبية . ولمزيد من التفاصيل حول التصريح اعلاه يمكن الضغط على الرابط ادناه :
https://cbi.iq/news/view/1507

الأولى نيوز _متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى