slideالمحلية

توقعات: أمطار وانخفاض في درجات الحرارة في الأيام المقبلة

توحي الأنظمة الجوية، لأمطار وانخفاض في درجات الحرارة في الأيام المقبلة، بحسب متنبئين جويين وراصدين لحالةالطقس وفق التوقعات القريبة والمتوسطة المدى.

وذكر المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطيه، في تدوينة على حسابه في فيسبوك أمس الجمعة (1 شباط 2019)، ان “آخر تحديثات خرائط الطقس تشير الى استقرار نسبي وطقس صحو يسود الاجواء هذا اليوم والايام المقبلة، بسبب سيطرة مرتفع جوي في طبقات الجو العليا مع مرتفع سطحي سيبيري على عموم المنطقة” .

وأوضح أن هناك “حالة جوية سريعة عبارة عن امطار تتراوح شدتها مابين خفيفة الى معتدلة تشمل مدن (السليمانية، واربيل، ودهوك، وشمال الموصل، وكركوك)، خلال يوم السبت فقط، وربما تشمل الامطار الخفيفة يوم السبت مدن (ديالى، وصلاح الدين، وشمال الانبار)”.

وأعتبر عطيه انه “من يوم الاربعاء ستيزحزح المرتفع الجوي جنوبا ايذانا باندفاع اخدود بارد في طبقات الجو العليا يرافقه منخفض سطحي متواجد حاليا على غرب فرنسا سيجبره المرتفع الضخم المتمركز شرق اوروبا على التزحزح جنوبا ليتقدم ببطء نحو منطقتنا”.

مشيرا إلى انه “سيلاقي مد رطوبي ممتاز من منخفض السودان المداري في شمال البحر الاحمر مما يسبب حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ أعتبارا من يوم الاربعاء المقبل ويزداد معها فرص تشكل وتدفق سحب ممطرة بأمطار ديمية ورعدية أحيانا وتمتاز احيانا بالغزارة في بعض الاماكن من مدن البلاد”.

وبين عطيه أن “بداية الحالة ستكون يوم الاربعاء على غرب وشمال غرب البلاد وتمتد بعدها لباقي المدن”، فيما توقع أن “تستمر الحالة من بدايتها وحتى نهايتها ثلاثة ايام”.

من جانبه ذكر المتنبىء الجوي نائل العلي المشرف على صفحة “حالة الطقس في العراق”، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس الجمعة، (1 شباط 2019)، ان النشرة الجوية في العراق تتضمن ما يأتي:

أولا: اجواء مستقرة خلال يوم السبت، معتدلة نهارا، باردة ليلا، صحوة إلى غائمة جزئيا في المنطقتين الوسطى والجنوبية وغائمة جزئيا إلى غائمة في المنطقة الشمالية مع فرصة أمطار خفيفة وأحيانا متوسطة في مناطق (السليمانية، واربيل، ودهوك، وكركوك، ونينوى، وأقصى شمال صلاح الدين)، تزداد غزارة في بعض المناطق وبالأخص الجبلية منها، خلال يوم السبت وتنتهي الفرص في وقت متأخر من مساء السبت والمناطق الشرقية تبقى إلى صباح يوم غد الأحد”.

ثانيا: تكون الأجواء مستقرة خلال الأسبوع المقبل في المناطق كافة، واجواء معتدلة ولاتوجد اي موجات برد قوية.

ثالثا: اجواء باردة في المناطق الشمالية نهارا، خلال يوم السبت ودرجات الحرارة حول معدلاتها العامة وكما يلي:

درجات الحرارة العظمى المتوقعة لنهار السبت:

المنطقة الشمالية: 8 إلى 14
المنطقة الوسطى: 15 إلى 18
المنطقة الجنوبية: 18 إلى 19
المنطقة الغربية: 13 إلى 15

درجات الحرارة الصغرى المتوقعة خلال الفجر:

المنطقة الشمالية: صفر إلى 6
المنطقة الوسطى: 7 إلى 9
المنطقة الجنوبية: 9 إلى 10
المنطقة الغربية: 5 إلى 6

رابعا: الرياح السطحية شمالية غربية خفيفة السرعة إلى معتدلة السرعة احيانا من 5 إلى 15 كم بالساعة، وتكون جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة في المناطق الشمالية تتحول لاحقا إلى شمالية غربية.

خامسا: تشير التوقعات بعيدة المدى إلى تأثر البلاد بحالات ماطرة خلال الفترة مابعد يوم 9 من الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى