السياسية

جاسم العطية: تجفيف منابع التزوير سيبعد الكثير من الوجوه عن تمثيل صلاح الدين في البرلمان

قال جاسم العطية القيادي في حزب الاستقرار احدى الاحزاب المنافسة في إنتخابات البرلمان ضمن محافظة صلاح الدين ان قانون الانتخابات ونظام الدوائر الانتخابية الجديد والاجراءات التي اتخذتها الحكومة والمفوضية عبر الغاء انتخابات الخارج والمشاركة البايومترية سوف تؤدي الى تجفيف منابع التزوير وهو ما يسهم في ابعاد الكثير من الوجوه النيابية عن المشهد التي استغلت ذلك في مراحل سابقة .

واشار العطية خلال كلمة له على هامش مشاركته في المؤتمر الانتخابي الذي عقده مركز رووداو للدراسات في اربيل عاصمة اقليم كردستان ” ان الوعي لدى مجتمع المحافظة اخذ بالتنامي خصوصاً لدى شريحة الشباب وهي تحاول خلق حالة معينة ممكن من خلالها ازاحة الوجوه التي تمثل المحافظة في البرلمان في هذه المرحلة واستقدام نماذج اكثر قرباً منها بعد تجارب لم يحصل من خلالها المواطن على ابسط حقوقه .

ولفت العطية الى ان التنافس الانتخابي في صلاح الدين يتراوح ما بين المناطقية والعشائرية وانه اخذ بالانحسار بين 5 الى 6 مرشحين في كل دائرة انتخابية برغم وجود العشرات الذين عمد بعضهم بالانسحاب لأسباب مختلفة.

مؤكدا ان هذه الانتخابات قد تكون فيها نسبة التزوير اقل من سابقاتها برغم وجود المال السياس والسلاح لكنها قد تمنح مكونات معينة فرصة التمثيل النيابي كالمكون الكوردي الذي يستطيع للظفر بمقعد نيابي اذا ما وحد موقفه .

مضيفاً ان تقسيم الدوائر الانتخابية لصلاح الدين بهكذا طريقة قد يحرم اقضية كاملة من التمثيل وهذا ما يعني حرمان ارادة المواطنين من الوصول الى البرلمان كما حصل مع قضاء الدور الواقف شرقي المحافظة بعد توزيعه بين الدائرتين الاولى والثانية .

يشار الى ان محافظة صلاح الدين تضم 3 دوائر انتخابية سيمثل كل واحدة منها 4 نواب بواقع 3 رجال ومقعد نسوي للكوتا في الدائرة الواحدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى