المحلية

جامعة بغداد تعلن المباشرة بوضع خطة لتعزيز البحث العلمي

أعلنت جامعة بغداد، اليوم الأربعاء، عدد البحوث المنجزة سنويا فيما أشارت الى تبني وزارة التعليم العالي خطة لتعزيز البحث العلمي، ومساعي لتحقيق مرتبة بالعشرينيات في تصنيف التايمز بالعام المقبل.

وقال رئيس جامعة بغداد منير السعدي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الجامعة طرقت أبواب التصنيفات ودخلت دخولا متواضعا في عام 2010، إلا أنها اليوم وجدت موطئ قدم كبير”، مشيرا الى أن “مجموع البحوث التي نشرت في مستوعب سكوبس أكثر من 19 ألفا و780 بحثا، في حين ان أكثر من 9 آلاف و600 بحث نشر في موسوعة لافيت”.

وأوضح، “جامعة بغداد حققت المرتبة 46 في تصنيف التايمز لجامعات العربية والطموح في ان تحقق مرتبة بالعشرينيات في العام المقبل”، مبينا أن “الجامعة باشرت بوضع خطة لتعزيز البحث العلمي تبنتها وزارة التعليم من أجل دعم الجامعات الأساسية وآلية توفير أسس ومتطلبات النجاح”.

وأضاف، أن “مخرجات البحث العلمي ستكون مؤثرة بشكل مباشر على مستوى التدريس بالجامعات”، لافتا الى أن “اكثر من 3 آلاف و500 بحث ينجز سنويا”.

وتابع السعدي، أن “ثقافة جديدة أنشأت لدى الباحثين خاصة بعد زيادة عدد المبتعثين الى خارج العراق”، منوها أن “التوجه العام بأن تكون البعثات لحافات العلوم وبالحلقات المهمة بمجال البحث العلمي وهي آلية مطبقة ويتم اعتمادها عبر إرسال الطلبة واعتماد الجامعات وهي علامات مميزة في الثورة الصناعية الرابعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى