المحلية

جامعة تكريت تباشر بإنتاج القناع الطبي وفق المواصفات العالمية

برعاية الأستاذ الدكتور جهاد ذياب محل رئيس جامعة تكريت وتمويل كامل من رئاسة الجامعة قام فريق مشترك من تدريسي كلية الصيدلة وتجمع صيادلة من تكريت بإنتاج القناع الواقي الطبي لمكافحة جائحة كرونا وفق المواصفات العالمية.

وقد أكد السيد رئيس الجامعة دعمه اللا محدود لمثل هذه المبادرات التي تعزز دور الجامعة في مساندة كافة قطاعات الدولة في مثل هذه الأزمات.


وبين مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور جودت كاظم عباس “أن التدريسيين في كيلة الصيدلة وهما م. م. شذل خلف نومان و م. م. عدنان مصطفى إسماعيل قاموا بتصميم النموذج الأول واختباره ومن ثم تم أنشاء الخط الإنتاجي في مطبعة الجامعة بعد ان تم تدريب كادر المطبعة على خطوات الإنتاج وبطاقة إنتاجية تقدر ب(٣٠٠٠ )قطعة يوميا، كما أكد السيد مساعد رئيس الجامعة انه سوف يتم توزيع المنتج مجاناً إلى الكوادر الطبية (خط الصد الأول) في المؤسسات الصحية وأبناء القوات الأمنية للحد من تعرضهم لخطر العدوى و الإصابة كونهم على تماس مباشر مع المصابين “
واكد المساعد العلمي “ان خطة التوزيع ستشمل كل محافظات العراق وخصوصا المناطق التي تشهد حالات أصابه مرتفعة مثل النجف والبصرة وبغداد مشيرا الى ان المختصون في الجامعة يراعون المعايير العالمية في جودة المنتج وحاجة السوق في ظل هذه الظروف الصعبة “.
وأكد المسؤولان عن خط الإنتاج كل من م. م. شذل خلف نومان. م. م. عدنان مصطفى إسماعيل على ان كل المواد الاوليه الداخله في هذا الخط الإنتاجي قد تم تصنيعها في معامل عراقية ١٠٠٪ وتم التصميم وعمل القوالب الهندسية الخاصه بهذا المنتج في ورشه لل CNC في محافظة صلاح (تكريت) وبأيادٍ عراقية شابة ، مؤكدين على أن الطاقات الشبابية في هذا المجال يجب أن تكون محط اهتمام وتقدير كلا المسؤولين .
ومن الجدير بالذكر ان جامعة تكريت كانت قد اقامت العديد من ورش العمل والندوات التثقيفية والتوعوية في مجال مكافحة جائحة كورونا وذلك بتوجيه ودعم مباشر من قبل الاستاذ الدكتور جهاد ذياب محل رئيس الجامعة وعضو خلية الازمة في المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى