العربية والدولية

جنرال أمريكي: انهيار أفغانستان سببه اتفاق ترامب و طالبان

قال رئيس القيادة المركزية الأمريكية فرانك ماكنزي إن انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها الأمنية يمكن أن يعزى إلى اتفاق عام 2020 بين حركة “طالبان” وإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وخلال تقديم شهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، قال ماكنزي إنه “بمجرد أن تم تخفيض وجود القوات الأمريكية إلى أقل من 2500 عنصر كجزء من قرار الرئيس جو بايدن في أبريل لإكمال الانسحاب الكامل بحلول سبتمبر، تسارع انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة”.

ورأى أن “توقيع اتفاقية الدوحة كان له تأثير ضار على حكومة أفغانستان وعلى جيشها، خصوصا على الصعيد النفسي.. لكننا حددنا موعدا للمغادرة ومتى يتوقع أن يتوقف دعمنا لهم”.

وأضاف: “كنت أعتقد منذ فترة طويلة أنه إذا خفضت الولايات المتحدة عدد مستشاريها العسكريين في أفغانستان إلى أقل من 2500، فإن حكومة كابل ستنهار حتما وسيتبعها الجيش”، مشيرا إلى أنه “بالإضافة إلى الآثار المستنزفة للروح المعنوية لاتفاق الدوحة، فإن تخفيض القوات الذي أمر به بايدن في أبريل كان الضربة الأخيرة في نعش المجهود الحربي الذي استمر 20 عاما، لأنه أعمى الجيش الأمريكي عن الظروف داخل أفغانستان، لأن مستشارينا لم يعودوا متواجدين مع تلك الوحدات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى