العربية والدولية

حادث أم مدبر؟.. ترامب يطالب بكشف حقيقة انفجار مرفأ بيروت

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، بضرورة كشف أسباب انفجار مرفأ بيروت وهل كان حادثًا أم مدبرًا، بعد أن دمر الانفجار أجزاء من المدينة وأودى بحياة 185 شخصا على الأقل وأصاب نحو 6 آلاف آخرين.

والسبت الماضي، أكد ترامب، أنه تحدث هاتفيا مع الرئيس اللبناني ميشيل عون، وأبلغه بإرسال ثلاث طائرات أمريكية كبيرة محملة بإمدادات طبية لمساعدة لبنان.وشهد لبنان الثلاثاء الماضي انفجارا هائلا ناجما عن اشتعال 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم (يعادل 1800 طن من مادة “TNT” شديدة الانفجار) في مرفأ بيروت.انفجار “الثلاثاء الأسود” أطلق عليه “هيروشيما بيروت”، نظرا لفداحته وشكل

قالت قيادة الجيش اللبناني، الأحد، إن الآمال تراجعت بالعثور على ناجين من حادث الانفجار المروع الذي شهده مرفأ بيروت.

وأعلنت وزارة الصحة أمس السبت إن 21 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين عقب الانفجار الذي دمر أجزاء من المدينة وأودى بحياة 185 شخصا على الأقل وأصاب نحو 6 آلاف آخرين.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للتحرك سريعا لتقديم الدعم للبنان، محذرا في الوقت نفسه من انتشار العنف والفوضى في ذلك البلد الذي يعاني الأزمة تلو الأخرى.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم في مؤتمر المانحين الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لتقديم الدعم إلى لبنان عقب انفجار مرفأ بيروت.

ماكرون يدعو لتكاتف دولي مع لبنان ويدق ناقوس الخطر
وقال ماكرون في مداخلته إن “العنف والفوضى لا ينبغي أن يسودا” في لبنان، لذلك “يجب التحرك سريعاً وبفاعلية” لتقديم الدعم إليه.

وأضاف أن “انفجار مرفأ بيروت دق ناقوس الخطر وعلينا أن نتدخل، ويجب أن تنفذ الحكومة اللبنانية الإصلاحات المطلوبة منها من الجهات المانحة الدولية”.

وشهدت العاصمة بيروت أمس ليلة صاخبة على وقع احتجاجات غاضبة عمت الشوارع تحت شعار “يوم الحساب” للمطالبة بمعاقبة المسؤولين عن انفجار “الثلاثاء الأسود”.

وردّد المتظاهرون شعارات عدّة “بينها “الشعب يريد إسقاط النظام” و”انتقام انتقام حتى يسقط النظام”، و”بالروح بالدم نفديك يا بيروت”. كما رفعت في مواقع عدة في وسط بيروت مشانق رمزية، دلالة على الرغبة في الاقتصاص من المسؤولين عن التفجير.

سحابة الفطر التي خلفها والدمار الذي لحق به، ما شبهه كثيرون بأنه يضاهي تفجير قنبلة نووية، ما دفع دول العالم إلى الإسراع في تقديم يد العون والمساعدة للبنان والإعراب عن تضامنها معه في هذه الفاجعة التي هزت أرجاء العاصمة.وشهدت العاصمة بيروت أمس ليلة صاخبة على وقع احتجاجات غاضبة عمت الشوارع تحت شعار “يوم الحساب” للمطالبة بمعاقبة المسؤولين عن انفجار “الثلاثاء الأسود”.وردّد المتظاهرون شعارات عدّة “بينها “الشعب يريد إسقاط النظام” و”انتقام انتقام حتى يسقط النظام”، و”بالروح بالدم نفديك يا بيروت”. كما رفعت في مواقع عدة في وسط بيروت مشانق رمزية، دلالة على الرغبة في الاقتصاص من المسؤولين عن التفجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى