تقارير وتحقيقات

حتى اليهود انقسموا. لماذا يدافع حزب بايدن عن الفلسطينيين

انقسم رفاق جو بايدن في السلاح بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. بالعودة إلى أواخر الثمانينيات ، رفض الديمقراطيون حتى التفكير في تضمين “الكلمة P (فلسطين)” في القرار الخاص بنزاع الشرق الأوسط ، بحجة أن هذا من شأنه تدمير الحزب و “فتح أبواب الجحيم”. ومع ذلك ، بعد ثلاثين عامًا ، مالوا إلى اليسار ، وهم الآن يقاتلون من أجل المساواة العرقية في الشرق الأوسط.

التصويت لفلسطين

من الناحية السياسية ، تظل الولايات المتحدة رسميًا إلى جانب إسرائيل. شغل هذا المنصب الرئيس الحالي لما يقرب من نصف قرن. ومع ذلك ، فإن دعامة الدولة اليهودية ليست قوية الآن. يوم الخميس الماضي ، انفصل جزء مما يسمى بالأعضاء التقدميين في الكونجرس عن تقاليد الحزب. واتهموا قيادة الدولة بالتواطؤ مع “الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية”.رداً على كلام بايدن بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ، تبعه ممثل معروف من الجناح اليساري للحزب ألكساندريا أوكاسيو كورتيز: “هل للفلسطينيين الحق في البقاء؟ هل نعتقد ذلك؟ إذا كان الأمر كذلك ، نحن مسؤولون عن ذلك “.

وبعد ذلك بيوم أصدرت 150 منظمة عامة ليبرالية بيانا مشتركا “تضامنا مع الفلسطينيين” يدين “العدوان الإسرائيلي”. من بين الموقعين ليس فقط خبراء في الشرق الأوسط ، ولكن أيضًا منظمات تكافح تغير المناخ والعنصرية وتحمي حقوق النساء والمهاجرين. وبالتالي ، فإن القضية ليست فقط السياسة الخارجية – فبعض الديمقراطيين يرونها مشكلة عدم المساواة العرقية ، وهي مشكلة حادة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة.

حركة لدعم فلسطين في لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة الأمريكية - ريا نوفوستي ، 1920 ، 19/05/2021

التحدي للرئيس

تحتاج إدارة البيت الأبيض إلى حل نزاع يشمل الحليف الديمقراطي الأقرب والوحيد للولايات المتحدة في الشرق الأوسط – وهو تحد دبلوماسي هائل.

وقال عضو الكونغرس الديمقراطي الموالي للرسم تيد دويتش: “من فضلكم ، دعونا لا ننخدع بالاختيار المخادع بين إسرائيل وحماس. إذا طُلب مني الاختيار بين منظمة إرهابية وحليفنا الديمقراطي ، فسأقف إلى جانب إسرائيل”.

تعتبر حماس منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة منذ عام 2014.ومع ذلك ، ترتفع أصوات المعارضين من المعسكر الديمقراطي. وطالبت النائبة الفلسطينية الأصل رشيدة طليب عشية رئيس الجمهورية بحماية الفلسطينيين من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. بالنسبة لطليب ، هذا سؤال شخصي – جدتها تعيش في الضفة الغربية لنهر الأردن. قال لها بايدن: “من كل قلبي ، أدعو الله ألا تعاني عائلتك. أعدك بأنني سأفعل كل شيء من أجل هذا. .إنهم يقفون إلى جانب الفلسطينيين ليس فقط لمصلحتهم الشخصية. قال كوري بوش ، الناشط في الكونجرس: “نحن نعارض أموالنا التي ترعى السياسات العسكرية والاحتلال ونظام القمع العنيف”. ترى الكثير من أوجه التشابه في اضطهاد الفلسطينيين في إسرائيل والسود في الولايات المتحدة.

عمل لدعم فلسطين في بوسطن ، الولايات المتحدة الأمريكية - ريا نوفوستي ، 1920 ، 19/05/2021

في بوسطن ، الولايات المتحدة الأمريكية انتشر هاشتاغ #PalestinianLivesMatter (“حياة الفلسطينيين مهمة”) ظهر بالفعل على الشبكات الاجتماعية ، على غرار “حياة السود مهمة” ، و “الاحتلال الإسرائيلي” يسمى “نظام الفصل العنصري”

على سبيل المثال ، حتى على حساب الموضة الشهير على إنستغرام ، دايت برادا ، الذي يضم 2.7 مليون مشترك ، ينشرون تفسيرات للصراع الفلسطيني الإسرائيلي للشباب. في القصص المصورة ، فتاتان تناقشان مشكلة أثناء تناول فنجان قهوة. “هذه ليست معركة بين أنداد: الإسرائيليون هم المعتدون والفلسطينيون مضطهدون” ، تشرح الشخصية المرسومة. تقول صورة أخرى: “هناك فقط استعمار إسرائيلي وتطهير عرقي للفلسطينيين واحتلال عسكري وفصل عنصري. عندما أقول إسرائيل ، أعني المستوطنين الذين يستعمرون فلسطين”.

مزيد من الخلاف

علاوة على ذلك ، فإن الآراء حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منقسمة حتى بين اليهود الأمريكيين.بالنسبة لأولئك الذين يدعمون الحزب الديمقراطي ، وهم الأغلبية تقليديا ، كانت السنوات الأربع الماضية صعبة أيديولوجيا. لقد تحقق الحلم القديم لليهود – نقل السفارة إلى القدس – من قبل الرئيس الجمهوري “العنصري” و “الكاره للأجانب” دونالد ترامب.

في الوقت نفسه ، يشعر الديموقراطيون اليهود ، وفقًا للإحصاءات ، بارتباط عاطفي أقل بإسرائيل مقارنة بالجمهوريين اليهود: 52 في المائة مقابل 75 ، وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة التي أجراها مركز بيو للأبحاث. يعامل الجيل الديموقراطي الأكبر سنًا إسرائيل باحترام أكبر ، ويحتاج الشباب إلى ربط القرارات السياسية اليمينية للحكومة الإسرائيلية بطريقة ما بقيمهم الليبرالية.

غارة جوية إسرائيلية على هدف لحماس في قطاع غزة.  11 مايو 2021 - ريا نوفوستي ، 1920 ، 05/12/2021

12 مايو ، 08:00″رد فعل لرد الفعل”. كيف تحول القتال في القدس إلى إطلاق صواريخ تنصح الجالية اليهودية السياسيين الأمريكيين: التركيز بشكل أقل على الخلافات الحزبية وعدم تقسيم الناس وفقًا لتعاطفهم. وقال “ما كثير من اليهود الأمريكيين نريده هو للإسرائيليين والفلسطينيين للعيش بكرامة” قال حاخام مقره لوس انجليس شارون Brouse.يقول أليكسي دافيدوف ، الباحث في مركز دراسات الشرق الأوسط ، IMEMO RAN ، في مقابلة مع ريا نوفوستي ، إن هناك عدة مجموعات في الولايات المتحدة تشكل المواقف تجاه هذا الصراع من حيث وسائل الإعلام وكسب التأييد: المجتمع اليهودي ، سكان حضريون مثقفون وميسورون. وقد صوتوا تاريخيا للديمقراطيين. والأخيرون هم يهود أرثوذكس يمينيون “.يتابع الخبير: “لقد تم تسوية التهديد لوجود دولة إسرائيل ، لذا فقد تحول تركيز المصالح أيضًا”. “يتم إيلاء المزيد والمزيد من الاهتمام للقضايا الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية. تدريجيًا ، كان هناك انقسام إلى مجموعات وتعزيز مكانة ، على سبيل المثال ، جماعات الضغط التي تنتقد الحكومة الإسرائيلية. إنهم يدعمون الدولة ، لكنهم لا يقبلون سياسة السلطات “.

مساعدة في الشروط

يقول مكسيم سوشكوف ، مدير مركز الدراسات الأمريكية المتقدمة في IMI MGIMO ، إنه تم الحديث عن تآكل الدعم من الحزبين لإسرائيل في الولايات المتحدة لسنوات. “إسرائيل اليوم تحظى بدعم أكبر من الجمهوريين. يعتقد البعض أن السبب في ذلك هو العلاقة الوثيقة بين ترامب وبنيامين نتنياهو. ويشير آخرون إلى أن هذا حدث في وقت سابق: في مطلع القرن ، جاء القادة الإسرائيليون إلى واشنطن و” تم تجنيدهم “. “الناخبون الجمهوريون.كانت سياسة الإدارة الجمهورية مؤيدة لإسرائيل دون قيد أو شرط ، لكن البيت الأبيض الديمقراطي الحالي يفضل عدم وضع كل بيضه في سلة واحدة.”إحدى صيغ التسوية فيما يتعلق بالنزاع هي جعل دعم الدولة اليهودية ليس” غير مشروط “، كما اعتاد القادة الإسرائيليون ، ولكن” مشروطًا “، من بين أشياء أخرى ، بالالتزامات تجاه” الأشخاص الذين احتلوهم “، سوشكوف يقول .. واشنطن ، ستبدأ إسرائيل في التصرف بحكمة ودبلوماسية أكثر.

شاب في موقع المباني التي دمرها القصف في قطاع غزة - ريا نوفوستي ، 1920 ، 19/05/2021

يوضحون للجانب الفلسطيني أنه لا يمكن حل المشاكل بدون مشاركة الولايات المتحدة. ويشير دافيدوف إلى أن “فلسطين تحاول الدفاع عن ذاتية الدولة من خلال المنظمات الدولية. والأمريكيون يبنون نظام قواعد واضح: الولايات المتحدة سوف تتوسط في التسوية. وستؤدي محاولات التدخل مع المنظمات الدولية إلى حقيقة أن واشنطن ستحرم فلسطين من المساعدات الإنسانية “.على سبيل المثال ، في أبريل ، أعلنت وزارة الخارجية استئناف الدعم لفلسطين من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأوسط . ويضيف الخبير: “إنهم يحاولون إبقاء العملية متسقة وليس إطلاقها على المستوى الدولي”.في الوقت نفسه ، فإن القوى الديمقراطية في الجانب الفلسطيني هامشية ، وإن كانت بصوت عالٍ. ومع ذلك ، لا يمكن استبعاد أنه لا تزال هناك إمكانية للانتقال من الكمية إلى النوعية.

المصدر: نوفوستي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى