المحلية

حتى تاريخ اليوم.. إحصائية رسمية بحجم مساعدات العراق المقدمة لسوريا وتركيا

أحصت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، حجم المساعدات الإغاثية المقدمة من العراق للشعبين السوري والتركي جراء كارثة الزلزال، وفيما كشفت عن انطلاق 3 رحلات غداً إلى مدينة اللاذقية، أوضحت نتائج العمليات الخاصة بنقل وإغاثة ابناء الجالية العراقية المتضررين منه.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة حيدر مجيد للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) إنه “لغاية تاريخ اليوم تم إرسال 50 طائرة 24 منها إلى مطاري دمشق وحلب في سوريا حملت 126.5 طناً من المساعدات و26 طائرة إلى مطار غازي عنتاب في تركيا حملت 136.5 طناً”.

وأضاف، أنه “رافق هذه الرحلات 234 شخصاً من الموظفين والطواقم والوفود الرسمية والتي حملت مواد غذائية وطبية وإغاثية متنوعة ويضاف إليهم 35 ضابطا ومنتسبا من فرق البحث والتحري من مديرية الدفاع المدني إلى تركيا ومعهم فرق الهلال الأحمر العراقي التي توجهت إلى سوريا أيضاً”.

وأشار إلى أنه “ستنطلق يوم غد 3 طائرات لأول مرة إلى مدينة اللاذقية السورية وحقيقة الوضع في سوريا كارثي حيث يفترش الناجون من الزلزال الشوارع رغم البرد الشديد ويفتقرون إلى أبسط الخدمات ويحتاجون إلى الألبسة والأغطية والطعام والخيام والمستلزمات الطبية بشكل مستمر”.

وتابع أن “هيئة الحشد الشعبي أقامت مراكز إيواء هناك وتقدم يومياً ما يقارب 10 آلاف وجبة وتوفر مراكز للإسعاف الفوري وعيادات متنقلة وكذلك قدمت الهيئة مساعدات للشعب التركي وآخر رحلة احتوت على مدافئ نفطية”.

وأكد أنه “بموازاة ذلك هنالك حملات شعبية عراقية عبر دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لدعم الشعبين السوري والتركي توفر تبرعات ويوم غد ستكون أول حملة في اللاذقية”.

وبين أن “المؤسسات العراقية ساهمت بحملة الإغاثة عن طريق البر وعلى النحو التالي: وزارة التجارة 650 طنا من المواد الغذائية، والدفاع 850 طناً من المواد الإغاثية، والنفط مليون لتر من الوقود فضلاً عن تبرعات أساتذة وطلبة جامعة البصرة إلى سوريا”.

وحول وضع الجالية العراقية في البلدين أكد مجيد أن “غالبيتها في تركيا وسجلنا 13 وفاة و22 إصابة جراء الزلزال في مدينة غازي عنتاب وأعدنا منها 20 مواطناً إلى العراق ومن أنقرة 59 آخرين، ووزارة الخارجية متواصلة عبر قنصلياتها في المدن المتضررة لاستقبال اتصالات العراقيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى