السياسية

حزب الطالباني يكشف عن حقيقة تخص منصب رئاسة الجمهورية

كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، عن مرشحه لرئاسة الجمهورية وعن عرف سياسي سائد.


وقالت مسؤولة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد والنائبة السابقة رابحة حمد في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان “منصب رئاسة الجمهورية في العراف السياسي من نصيبنا ومرشحنا هو برهم صالح”.


وبينت حمد ان “من المبكر ان نتحدث عن مرشح واحد لتولي منصب رئاسة الجمهورية، وان احد مرشحي المنصب هو الرئيس الحالي برهم صالح، بالإضافة الى أسماء غير معلنة”.


وأكدت حمد، ان “العرف والاتفاق السياسي في توزيع الرئاسات الثلاث يقول ان رئاسة الجمهورية من نصيب الكرد وان مرشح الرئاسة للاتحاد الوطني”.


وتابعت حمد، ان “هذا الملف متفق عليه مع الحزب الديمقراطي، وان الأطراف العراقية متفقة على هذا الامر كذلك”.


وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد اعلن مساء امس الأحد، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما رفع الجلسة الأولى للمجلس على أن يحدد موعد الجلسة الثانية في وقت لاحق.


وقال الحلبوسي في كلمة له تابعتها (الاولى نيوز) أن “فترة الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تمتد لـ 15 يوماً وفي اليوم الأخير تجري جلسة التصويت على المرشحين”.
هذا وأعلن مجلس النواب، في وقت سابق من اليوم الاثنين، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما حدد شروط الترشيح للمنصب.


وذكر المجلس في بيان تابعته (الاولى نيوز) انه “استناداً للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 (قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية)، تم فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية”.


واضافت ان “على الراغبين بالترشيح ممن تتوافر فيهم الشروط المدرجة ادناه تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال الاوقات من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر من أيام (الثلاثاء والاربعاء والخميس) الموافقة (11 و 12 و 13/1/2022) لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق”.


وتابع “يشترط للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً الى المادة (1) من القانون ما يأتي:


أولاً: عراقي بالولادة ومن أبوين عراقيين.
ثانياً: كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره.


ثالثاً: ذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن.


رابعاً: أن لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.


خامسا: غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.
سادساً: أن لا يكون من المشمولين

بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة أو أية إجراءات تحل محلها)
وتابع المجلس ان “انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 8/2/2022 تطبيقاً للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى