السياسية

حسين: العراق يدعم عقد محادثات مباشرة بين وزيري خارجية السعودية وإيران في بغداد

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، دعم الحكومة العراقية لإجراء محادثات مباشرة بين وزيري خارجية السعودية وإيران في بغداد.


وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أجرى اتصالاً هاتفياً مع حسين، اليوم، وجرى خلاله بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية والدولية والأمنية في المنطقة وانعكاساتها على كل الأطراف”.


وأضافت، أن “الوزير الإيراني تطرق الى واقع العلاقات الأمريكية الإيرانية، وأوضح الموقف الايراني الحالي  من المفاوضات التي جرت في فيينا بين ايران والدول الخمسة + واحد، وخاصة بعد قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمتعلقة بمراقبة المشروع الايراني في هذا الاطار”. 


وتابعت أن “حسين أعرب عن ارتياحه للمحادثات الجارية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، مؤكداً عزم الحكومة العراقية على مواصلة التسهيلات لإجراء محادثات مباشرة بين وزيري خارجية البلدين في بغداد وعودة العلاقات بينهما إلى حالتها الطبيعية”.


وشدد حسين، بحسب البيان، على “أهمية تعزيز الاستقرار والأخذ بفرص وآليات التنسيق، سيما وأن العراق ينتهج مبدأ خفض التصعيد وما يترتب عليه من مصالح لكل الأطراف، وبما ينعكس على الأمن والسلم في جوار العراق والمنطقة”.


وجدد وزير الخارحية “استعداد العراق لتسهيل التفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن إعادة فتح الحدود البرية وتنقل الزوار خلال أداء الزيارة الأربعينية”.


من جانبه وصف وزير الخارجية الإيراني الجولة الأخيرة من المفاوضات مع السعودية التي جرت في بغداد بـ”الإيجابية”.


ورحب عبداللهيان بتنفيذ نتائج المفاوضات بين الجانبين، مشيداً بالدور الذي تلعبه وزارة الخارجية العراقية في هذا الاطار.


وثمن عبداللهيان إجراءات الحكومة العراقية في مجال تسهيل الحوار لإيفاد الحجاج الإيرانيين إلى السعودية لأداء مناسك الحج في العام الحالي، معرباً عن أمله بأداء مناسك الحج بشكل جيد ومن دون اية مشاكل لحجاج الدول الإسلامية كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى