أخبار عامة

حصة Intel العالمية في سوق المُعالجات ترتفع، و AMD تتقهقر مرة أُخرى!

منذ إطلاق معالجات AMD Ryzen، تمت إعادة تشكيل الحصة السوقية لوحدة المعالجة المركزية لتصب في صالح AMD. حيث استطاعت الشركة التغلّب على عروض Intel على جميع الأصعدة شيئاً فشيئاً، وسرعان ما اقتحمت AMD السوق الاستهلاكية بالكامل. ومع ذلك، ووفقًا لآخر جولة من التقارير، يبدو أن الأمر لم يعد كذلك.فوفقًا لتحليل سوق DIY الياباني من BCNR، فقد بدأت مبيعات معالجات Intel فعلاً في الارتفاع في منتصف عام 2021، وتمكنت الشركة من الحصول على بعض الحصة السوقية من AMD. وبعد ما يقرب من عامين من الهيمنة في السوق اليابانية، أصبحت AMD الآن وراء Intel في المبيعات، وعاد الفريق الأزرق إلى وضعه القديم.

3zzd4jwqktwho31smain62177350b3c8b
uuvtawo7cogvpqwemain62177350cb523
uav7rtr7e2cjkmpsmain62177350bf735

يُعدّ PassMark من المصادر الأخرى التي تُعد بشكل عام مؤشرًا جيدًا على الحصة السوقية لمعالجات Intel و AMD. حيث أنه في أثناء قيام المستخدمين بالقيام بعمليات الاختبار للمعالجات الخاصة بهم، يقوم مطوروا برامج PassMark بتحديث مخطط إحصائيات حصة سوق وحدات المعالجة المركزية بُناء على المُعالجات المُستخدمة، والذي يعرض بشكل أساسي قطاع سطح المكتب. وكما هو الحال مع تقرير BCRN توضّح هذه الإحصائيات من PassMark الشيء نفسه، وهو أن Intel قد بدأت تكتسب مرة أخرى حصة في سوق وحدات المعالجة المركزية على حساب AMD.

أما من ناحية الأسباب، فهذا يرجع إلى العديد من الأسباب في الواقع، مثل خطة Intel التسويقية، وتأخّر AMD في المنافسة منذ إطلاقها مُعالجات Ryzen 5000 مُقابل جيلين من مُعالجات Intel في نفس الفترة، وبالطبع الأسعار. لذا فيبدو أن أساليب Intel للتسويق والإمداد تؤتي ثمارها.على كل حال، تستحوذ شركة Intel الآن على حصة 60٪، بينما تبلغ حصة AMD 40٪. غير أننا نتوقّع أن تعود AMD مرة أُخرى للمنافسة في الفترة القادمة مع جيلها المُحسّن Ryzen 6000، ومُعالجات الجيل القادم Ryzen 7000 أخر العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى